توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو

عين توتال على محطات بنزين السعودية

باريس - أعلنت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة توتال الأربعاء أنها مهتمة بسوق محطات البنزين السعودية وأنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية السعودية أرامكو للنظر في خيارات.

وقال متحدث باسم الشركة إن المذكرة وُقعت في العاشر من أبريل نيسان أثناء زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى باريس وهي الزيارة التي شهدت توقيع اتفاقات أولية مع شركات فرنسية من بينها توتال بنحو 12 مليار دولار. وأحجم عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقال مصدران مطلعان إن توتال وأرامكو تدرسان الاستحواذ المشترك على مشغلي محطات بنزين في المملكة.

وقال أحد المصدرين إن الشركتين تناقشان اتفاقا قيمته بين مليارين وثلاثة مليارات ريال (بين 533 و800 مليون دولار).

ولم ترد أرامكو حتى الآن على طلب للتعقيب.

وقال وحدة بيع الوقود بالتجزئة التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن الشركة حصلت على رخصة في الأسبوع الحالي لتشغيل محطات بنزين في السعودية.

وتشغل شركة بترول الإمارات الوطنية محطات بنزين في المملكة.

تخطط الحكومة السعودية لبيع حصة تصل إلى خمسة بالمئة في شركة النفط العملاقة أرامكو هذا العام أو أوائل 2019، في طرح عام أولي قد يكون الأكبر في العالم.

وتهدف أرامكو، أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، لأن تصبح أكبر شركة متكاملة للطاقة وتخطط للتوسع في عمليات التكرير وإنتاج البتروكيماويات. وتضخ الشركة نحو عشرة ملايين برميل يوميا من الخام، تصدر منها حوالي سبعة ملايين برميل يوميا.

وتخطط الشركة لزيادة طاقتها التكريرية، داخل المملكة وخارجها، إلى ما بين ثمانية ملايين وعشرة ملايين برميل يوميا من نحو 5.4 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. وتتوسع أرامكو في أنشطتها التكريرية في الداخل وأيضا في أسواق جديدة مثل ماليزيا والهند.

ومن شأن ذلك أن يساعد أرامكو للتجارة على تحقيق أقصى استفادة من الأصول المتاحة لها من خلال توسعة شركتها الأم.