نتنياهو يعرض وثائق تكشف خطط إيران لإنتاج قنابل نووية

اسرائيل تعرض ما قات انها وثائق إيرانية حول البرنامج النووي

القدس المحتلة – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، إن إيران كذبت بشأن عدم السعي لامتلاك أسلحة نووية وواصلت الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وعززت تلك الخبرة بعد توقيع اتفاق 2015 مع القوى العالمية.

وأعلن أن لدى اسرائيل \"أدلة قاطعة\" على قيام إيران بتطوير برنامج \"سري\" للاستحواذ على سلاح نووي.

وقدم نتانياهو الرافض تماما للاتفاق النووي الذي عقدته إيران وقوى غربية في يوليو/تموز 2015 أمام الصحافة في تل أبيب خلال بث حي على قنوات التلفزيون الاسرائيلية ما وصفه بـ\"النسخ الدقيقة\" لعشرات الآلاف من الوثائق الإيرانية الأصلية التي تم الحصول عليها \"قبل بضعة أسابيع في عملية ناجحة بشكل مذهل في مجال الاستخبارات\".

وهذه الوثائق التي عرضها رئيس الوزراء الإسرائيلي، سواء الورقية منها أو ضمن قرص مدمج ، تشكل \"دليلا جديدا قاطعا على برنامج الأسلحة النووية الذي تخفيه طهران منذ سنوات عن أنظار المجتمع الدولي في محفوظاتها النووية السرية\"، حسب قوله.

وتظهر هذه الوثائق أنه رغم تأكيدات القادة الإيرانيين بأنهم لم يسعوا أبدا إلى الحصول على أسلحة نووية، فإن \"إيران كذبت\".

وقال نتنياهو الذي كان يتحدث من القيادة العسكرية في تل أبيب \"قبل أسابيع قليلة مضت وفي انجاز استخباراتي كبير حصلت إسرائيل على نصف طن من المواد التي كانت موضوعة في قبو في طهران. إسرائيل كشفت عن 55 ألف ملف تحتوى على معلومات تجريم بشأن البرنامج النووي الإيراني\".

وأضاف \"زعماء إيران نفوا مرارا السعي لامتلاك اسلحة نووية. الليلة أنا هنا لكي أقول لكم شيئا واحدا: إيران كذبت\".

وتابع أنه بعد التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 مع القوى الدولية، أخفت إيران العديد من الوثائق التي احتوت على معلومات عن برنامج نووي لتطوير ما يعادل \"خمسة قنابل على غرار قنبلة هيروشيما لوضعها في صواريخ بالستية.\"

وتابع \"إيران خططت على أعلى المستويات لمواصلة تصنيع أسلحة نووية \"، مضيفا أن هذه المعلومات يتم التحقق منها من جانب الولايات المتحدة .

وقال \"في غضون أيام قليلة سوف يتخذ الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرار بشأن ماذا سوف يفعل حيال الاتفاق النووي وأنا متأكد من أنه سوف يفعل الشيء الصحيح بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل وللسلام في العالم\".

ويأتي اعلان نتانياهو مع اقتراب مهلة 12 مايو/ايار التي حددها ترامب للشركاء الأوروبيين للتوصل إلى تعديل الاتفاق النووي الذي وصفه بالكارثي وطالب بإصلاح عيوبه.

وقبل تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي وعرضه للوثائق الإيرانية، تفاعل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع إعلان مكتب نتنياهو عن تصريح متلفز يدلي به الأخير بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وكتب ظريف على تويتر \"الصبي الذي لم يتمكن من تقمص شخصية الراعي الكذاب، يريد مجددا تكرار عادته بالكذب.. لم يعتبر من فضيحة الرسوم الكرتونية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.. يمكن خداع بعض الناس فقط بشكل متكرر\".

ووصف التلفزيون الرسمي الإيراني الاثنين اتهامات نتنياهو بشأن برنامج طهران النووي بالدعاية.

وأضاف \"تصريحاته ليست جديدة... مليئة باتهامات لا أساس لها... ودعاية ضد النشاط النووي الإيراني\".

ولاحقا ذكر ظريف في تغريدة ثانية أن الاتهامات الإسرائيلية بشأن برنامج طهران النووي \"ادعاءات قديمة\" سبق أن تصدت لها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال ظريف على تويتر \"الرئيس ترامب يعيد طرح ادعاءات قديمة تصدت لها بالفعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك من أجل رفض الاتفاق. يا له من شيء مريح. توقيت منسق للكشف المخابراتي المزعوم من جانب الشخص الذي أطلق ادعاءات كاذبة (نتنياهو) قبل أيام فقط من 12 مايو لكن مسارعة ترامب للاحتفال كشفت الأمر\".

وكانت اسرائيل قد شنت العديد من الغارات الجوية على مواقع إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني في سوريا وتعهدت بعدم السماح لطهران بإقامة قواعد عسكرية في الأراضي السورية.