المعارضة تهدد سلطة أردوغان بتحالفات متماسكة

اردوغان يعجز عن تفريق المعارضة

اسطنبول - قالت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية وهيئات بث أخرى الأربعاء إن حزب الشعب الجمهوري وثلاثة أحزاب أخرى من المعارضة ستوقع الخميس اتفاقا لتشكيل تحالف في الانتخابات المبكرة المقررة في 24 يونيو/حزيران.

وذكرت التقارير الإعلامية أن حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، توصل لاتفاق مع حزب الخير وحزب السعادة الإسلامي والحزب الديمقراطي وأن الأحزاب الأربعة ستوقع الاتفاق الساعة الثالثة عصرا الخميس (12:00 بتوقيت غرينتش).

وشكل حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه الرئيس رجب طيب إردوغان تحالفا مع حزب الحركة القومية.

وقال حزب تركي إسلامي صغير الثلاثاء إنه سيطرح مرشحا في الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة يوم 24 يونيو/حزيران المقبل وذلك في مسعى لاقتناص أصوات من الرئيس رجب طيب إردوغان وحرمانه من فوز صريح في الجولة الأولى.

وقال حزب السعادة، الذي لم يفز من قبل بنسبة أصوات كافية لدخول البرلمان منذ تأسيسه في عام 2001، إنه رشح رئيسه تمل قره ملا أوغلو لخوض الانتخابات.

ولا يزال ملا أوغلو يحتاج لجمع مئة ألف توقيع قبل التاسع من مايو أيار حتى يحصل على موافقة الهيئة العليا للانتخابات.

وأصبح الحزب حليفا غير متوقع وكثير الانتقاد للمعارضة العلمانية في الانتخابات المقبلة بعد رفضه دعوات من حزب العدالة والتنمية الحاكم للانضمام لتحالف انتخابي أبرمه الحزب الحاكم مع حزب الحركة القومية أصغر أحزاب البرلمان.

ويشترك حزب السعادة في نفس الأصول الإسلامية مع الحزب الحاكم ويقول محللون إن دخوله السباق قد يساعد المعارضة في سحب أصوات من القاعدة الانتخابية لحزب العدالة وإجباره على خوض جولة ثانية فاصلة.

وقال مراد جيزيجي رئيس مؤسسة جيزيجي لاستطلاعات الرأي في تصريح لرويترز "ينظر لحزب السعادة باعتباره الحزب الوحيد بين المعارضة الذي يستطيع الوصول إلى الناخبين المحافظين والمتدينين".

وقال إن أحدث استطلاعات الرأي أظهرت أن حزب السعادة يملك واحدا أو اثنين في المئة من نسبة الأصوات لكنه قد يحصل على ما بين ثمانية و10 بالمئة من أصوات حزب العدالة وهو ما يزيد احتمالات وصول الانتخابات إلى جولة ثانية.