بالتعاون مع مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي
اليمن.. التصوف والقاعدة بين الروحي والدموي
القاعدة تتسم بمجموعة من السمات لا يمكن للصوفية أن تتسم بها مثل العنف وتبريره بنص ديني جهادي وتحويله من وسيلة إلى هدف بحد ذاته.
السعودية.. الكشف عن مخطط إخواني إرهابي
الرياض- مفضي الخمساني
متهمون مؤيدون للقاعدة وجماعة الإخوان المصنفة كجماعة إرهابية يخططون لاغتيال صاحب سمو ملكي وقيادات عربية وقيادات عسكرية بينهم وزير داخلية وكذلك الشروع في استهداف أجانب في مدينة جدة.
 
إلغاء الدولة في ظل ولاية الفقيه
بقلم: محمد مندلاوي
هذا المنصب الفريد في العالم هو المعول الأول لهدم الدولة حيث أن رئيس الجمهورية يأتي بالمرتبة الثانية في سلم الوظيفي في هيكلية الدولة رغم أن نظام الحكم في الدولة اسمه الجمهورية الإسلامية.
 
جماعة الإخوان المسلمين.. نازية العرب
بقلم: محمد آل الشيخ
اعتبرت جماعة مسالمة تسعى إلى ترسيخ الإسلام والدعوة إليه بالحسنى والموعظة الحسنة لكن انكشف وجهها أثناء الثورات الفظيعة والتي أسالت من الدماء وأثارت الفتن في بعض البلدان العربية.
أهوَّ الطريق إلى الحرب الدينية؟!
بقلم: أسعد عبد الرحمن
استغلال الديانة اليهودية بعد أن أدركت الجماعات السياسية أنها غير قادرة على النجاح بدون التعويل على العنصر الديني حتى استحوذ اليوم على السياسي والفكري وباتت الأحزاب الدينية المتطرفة هي المهمينة.
كتائب السلام كبديل لجماعات العنف
بقلم: بشرى فيصل السباعي
مجديا تضمين جماعات أو كتائب السلام فقهاء مسلمين يمكنهم محاججة ومناصحة المتطرفين على الأرض لإقناعهم بخطأ قناعات وتوجهات الجماعات الإرهابية وإثبات أنها جعلت الواقع أسوأ للمسلمين وتدريب متطوعين محليين.
أفغانستان.. الحروب الأمريكية لم تجلب الحرية
قراءة: وائل بدران
خلال العام الماضي زادت حركة طالبان مساحة الأراضي التي تسيطر عليها وارتفع إنتاج الأفيون إلى أعلى مستوياته وما يزال الفساد ينخر في شرعية وفاعلية الحكومة الأفغانية المشكوك فيهما.
لا ولاية.. لحزب الدَّعوة الإسلامية
بقلم: واثق الجابري
إعطاء ولاية خامسة لحزب الدعوة أي 17 عام لحزب واحد تعرض للشيخوخة والصدأ والديمقراطية للحزب الواحد غير متكاملة في تجربة شابتها المشكلات الجسام وحرمان لبقية القوى السياسية من تقديم مشروع بديل.
الحداثة وعقلنة الخطاب الإسلامي
بقلم: سالم سالمين النعيمي
الإسلام ابتلى بظاهرة قتل الحي ليحيي تراث الميت وقوانين تؤصل للتراجع لتحقق التقدم في معادلة غريبة وسلطة جبرية تفرض على جميع أفراد المجتمع نسختها الرسمية من الدين ورفض الآخر بالمطلق.
الطريق ‬السالكة‬.. ‬عودة ‬الإرهاب ‬لأفغانستان
بقلم: عبدالله بن بجاد العتيبي
‬ظاهرة ‬الإرهاب ‬تأخذ ‬حيزاً ‬مهماً ‬من ‬اهتمام ‬العالم ‬وستظل ‬لسنواتٍ ‬ليست ‬بالقصيرة ‬في ‬المستقبل ‬وأي ‬تراخٍ ‬في ‬المواجهة ‬سيمنح ‬فرصاً ‬كبرى ‬لهذه ‬الجماعات ‬والتنظيمات ‬لإعادة ‬الكّرّة ‬مرةً ‬بعد ‬مرةٍ.
الوضع الأمني الخطير يهدد بخلو ليبيا من صحافييها
مراسلون بلا حدود تقول إن حرية الإعلام بليبيا تشهد 'أزمة غير مسبوقة' منددة بإفلات مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين من العقاب.
نشطاء بلدان المغرب العربي يحذرون من المساس بمدنية الدولة
شبان وشابات من المغرب وتونس والجزائر يؤكدون في ورشة عمل أن مشروع الإسلام السياسي يهدف إلى تحويل دول المنطقة إلى إمارات إسلامية.
طالبان الأفغانية مستعدة للحوار
الحركة توجه بيانا للشعب الأميركي تؤكد فيه رغبتها بإنهاء الحرب عبر المحادثات بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة عن تسجيل أعلى حصيلة قتلى وجرحى بالبلاد في 2017.