ثلاثة أفلام سعودية تشارك في تورونتو السينمائي

المهرجان الدولي يكرم في دورته الثامنة والأربعين المخرجين الحاصلين على جائزة الأوسكار الإسباني بيدرو المودوفار والأميركي سبايك لي.

تورونتو (كندا) - كشف مهرجان تورونتو السينمائي الدولي المقرر إقامته من السابع وحتى السابع عشر من سبتمبر/أيلول المقبل أن دورته الثامنة والأربعين ستشهد العرض العالمي الأول لثلاثة أفلام سعودية، هي "مندوب الليل" و"هجان" اللذان يعرضان في قسم اكتشافات وفيلم "ناقة" المزمع عرضه ضمن قسم عروض منتصف الليل.

ويؤكد اختيار الأفلام السعودية ضمن مسابقات هذا المهرجان الذي يرى فيه الكثيرون بروفة لجوائز الأوسكار، على قوة حضور صناعة الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية، وذلك بفضل الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية "السعودية 2030".

ويشارك في قسم اكتشافات فيلم "هجان" وهو من إخراج أبوبكر شوقي وإنتاج المصري محمد حفظي وماجد زهير سمان ورولا ناصر، ويعتبر أحدث إنتاجات مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وهو من بطولة عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، محمد الزهراني، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

وقال "إثراء" في تغريدة على تويتر "نفخر بإعلان مشاركة فيلم هجان في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي والذي يأتي امتدادًا لجهودنا في دعم صناعة المحتوى السينمائي في المملكة بوصفه وسيلة للتعبير عن الهوية والثقافة والقيم".

كما شارك محمد الزهراني صورة له من الفيلم عبر حسابه الخاص على تويتر وكتب "رسميا فيلم هجان في مهرجان تورنتو.. تشرفت بأني كنت جزءا من هذا العمل مع فريق رائع وأسماء لامعه ودور مميز لي يسجل في تاريخي الفني..".

وتدور قصة الفيلم حول شابين مطر وأخيه غانم اللذين يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة. ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن للاحتفاظ بجمله "حفيرة".

والفيلم الثاني الذي من المقرر عرضه ضمن قسم اكتشافات أيضا "مندوب الليل" وهو من إخراج علي الكلثمي ومن إنتاج أستوديو "تلفاز 11" وبدعم من مؤسسة مهرجان البحر السينمائي – صندوق دعم الإنتاج، المنتج التنفيذي علاء فادن، وائل أبومنصور ومحمد الحمود، ومن إنتاج عبدالرحمن جراش القحطاني، شوقي كنيس، كتابة وتأليف علي الكلثمي ومحمد القرعاوي.

و"مندوب الليل" مزيج من الدراما والتشويق يروي حكاية فهد القضعاني الرجل الثلاثيني الأعزب المضطرب الذي يتوه وحيدا كل ليلة في زحمة وشوارع الرياض، وبين فقدان العاطفة وضياع الوظيفة وتوصيل الطلبات، تدفعه كلها إلى التخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه شيئا.

وأعلن علي الكلثمي عن مشاركة فيلمه بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي من خلال حسابه الرسمي بموقع إنستغرام، حيث نشر بوستر الفيلم معلقا عليه بالقول "العرض العالمي الأول لفيلم مندوب الليل في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، على بركة الله".

أما الفيلم السعودي الثالث الذي يشارك في مهرجان تورونتو السينمائي، فهو فيلم "ناقة" للمخرج مشعل الجاسر وهو من بطولة أضوى بدر ويزيد المجيول، ومن كتابة وإخراج مشعل الجاسر، وإنتاج معتز الجفري، وتشارك في إنتاجه نتفليكس وأستوديو "تلفاز 11".

ويحكي الفيلم في إطار الإثارة والتشويق قصة فتاة تتقطع بها السبل في الصحراء، فتحاول أن تسابق الزمن للعودة إلى المنزل قبل حظر التجول الذي فرضه والدها.

ومن المنتظر أن يكرم المهرجان في دورته المقبلة المخرجين الحاصلين على جائزة الأوسكار، وهما الإسباني بيدرو المودوفار والأميركي سبايك لي، ومن المقرر إقامة احتفال خاص لتسليمهما جوائز التكريم في العاشر من سبتمبر/أيلول المقبل.