أردوغان يحمّل الغرب مسؤولية مجازر غزة

الرئيس التركي يقول إن "الأصحاب الحقيقيين للعبة التي تدور في المنطقة هم الذين يرعون التصرفات المتعجرفة للإدارة الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن تل أبيب لا يمكن أن تتخذ خطوات رغما عنهم.

أنقرة - وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت الغرب بأنه "المذنب الرئيسي في مجازر غزة" وقال متوجها إلى إسرائيل "أنت مجرمة حرب"، فيما يأتي هذا الخطاب الناري بعد أن باءت وساطة تركية لحثّ الدولة العبرية على وقف إطلاق النار بالفشل.  

وقال أردوغان خلال لقاء لدعم فلسطين ضم مئات آلاف الأشخاص في مطار أتاتورك القديم في إسطنبول إن "المذنبين الرئيسيين في مجازر غزة هم الغربيون باستثناء بعد الضمائر التي رفعت الصوت، هذه المجازر هي بالكامل من صنغ الغرب".

ووجّه الرئيس التركي انتقادات حادة للقوى الغربية وقال "أسأل الغرب هل ستخلقون جوا جديدا من الحملات الصليبية ضد الهلال؟". وتابع "الكل يعلم أن إسرائيل لا يمكنها أن تخطوة خطوة واحدة من دونهم"، مندّدا بعدم دعوة القوى الغربية إلى وقف إطلاق النار، مضيفا "لقد بكيتم على الأطفال في أوكرانيا، لمَ هذا الصمت إزاء الأطفال القتلى في غزة".

ولفت إلى أن "الأصحاب الحقيقيين للعبة التي تدور في المنطقة هم الذين يرعون التصرفات المتعجرفة للإدارة الإسرائيلية لأن تل أبيب لا يمكن أن تتخذ خطوات رغما عن هؤلاء"، مضيفا "كم من الأطفال والنساء والمسنين يجب أن يموتوا لكي تعلنوا وقف إطلاق النار؟ دفتر خطايا الغرب تجاوز مجددا حدود اللعبة كثيرا".
وأكمل "أيها العالم ترون كل هذه الحقائق، فالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدح ولكنكم لا تسمعون، لقد أصبحتم صما عميا"، مستطردا "هؤلاء الغرب يعرفون كيفية القتل، كانوا يقضون على اليهود بشكل جماعي في غرف الغاز ويمحون المدن بسكانها من الخريطة بالقنابل الذرية".

"لقد بكيتم على الأطفال في أوكرانيا، لمَ هذا الصمت إزاء الأطفال القتلى في غزة".

وأكّد مشاركة "مليون ونصف مليون شخص" في التجمّع، متّهما إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" وقال متوجّها إلى إسرائيل "نعلن أمام العالم بأسره أنك مجرمة حرب" وتابع "أنتم محتلّون وغزاة".

وأضاف "بالطبع لكل بلد الحق في الدفاع عن نفسه، ولكن أين العدل؟ ما يحصل في غزة ليس دفاعا عن النفس بل مجزرة".

ودعا الرئيس التركي الإسرائيليين إلى "عدم التقليل من مشاعر الشفقة لدى الأتراك"، وأضاف "اصغوا إلى دعواتنا للحوار، اتّخذوا خطوة في الاتجاه الصحيح لأجلكم ولأجل أطفالكم. نعتقد أن لا خاسرين في سلام عادل".

وتابع مخاطبا الإسرائيليين "ثقوا تماما أنكم وأطفالكم سوف تحتاجون إلى تركيا في المستقبل مثل أجدادكم"، مردفا "تعالوا واستمعوا لمطالبنا وندائنا بإيصال المساعدات الإنسانية وتأسيس السلام وفتح أبواب الحوار".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم السبت في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" "بالنظر إلى التصريحات الخطيرة الصادرة عن أنقرة فقد أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين من هناك من أجل إجراء إعادة تقييم للعلاقات بين إسرائيل وتركيا".

وفي سياق متصل دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم السبت إلى "هدنة في الأعمال الحربية" في غزة للسماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع بعد ليلة من القصف العنيف الإسرائيلي.

وقال بوريل عبر شبكات التواصل الاجتماعي "غزة مقطوعة تماما عن العالم ومعزولة فيما يتواصل القصف المركز عليها. الأونروا تحذر من وضع سكان غزة اليائس بدون كهرباء ولا طعام ولا ماء"، مضيفا "قتل عدد هائل من المدنيين بمن فيهم أطفال. هذا مخالف للقانون الإنساني الدولي".