أفريقيا في التاريخ الحديث

محمد عبدالقادر سليمان يتناول تاريخ قارة إفريقيا من القرن 19 وحتى أحداث الحرب العالمية الثانية.
القارة تضم 54 دولة

القاهرة ـ عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر حديثا كتاب "إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية" للمؤلف الدكتور محمد عبدالقادر سليمان.

إفريقيا - أو إفريقية - هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. يبلغ عدد سكان أفريقيا حوالي 1.2 مليار نسمة (وفقاً لتقديرات 2016) يعيشون في 61 إقليماً، وتبلغ نسبتهم حوالي 14.8% من سكان العالم.

يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب ، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر، والتي تعتبر ملحقة بالقارة.

يتناول هذا الكتاب تاريخ قارة إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى أحداث الحرب العالمية الثانية أي تاريخ القارة الحديث والمعاصر، في محاولة جادة لرسم صورة متكاملة للسياسة الاستعمارية في إفريقيا تبع من رؤية شاملة للتاريخ الاستعماري من جانب كل دولة أوروبية استعمارية مع تسليط الضوء على الأهداف الاستعمارية.