أفضل خسارة للصحة تضاعف خصوبة الرجال

دراسة أميركية تجد ان فقدوا الوزن باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يحسّن عدد الحيوانات المنوية لديهم بنحو 40 في المئة.
خسارة 16 كيلوغراما من الوزن الزائد لمدة عام كفيل بمضاعفة خصوبة

نيويورك – توصلت دراسة أميركية لقياس دقيق لمقدار تأثير الوزن الزائد على خصوبة الرجال وصحتهم الجنسية.

واثبت خبراء في جامعة نيويورك نيويورك لانغون هيلث الأميركية التأثير الإيجابي لفقدان الوزن عند الرجال على الخصوبة وصحتهم الجنسية.

ووفق الدراسة فإن فقدان الرجال كيلوغرامات من أوزانهم، يزيد عدد الحيوانات المنوية لديهم.

ووجدت الدراسة التي شملت 50 رجلا يعانون من السمنة، أن أولئك الذين فقدوا الوزن باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية حسّنوا عدد الحيوانات المنوية لديهم بنحو 40 في المئة.

وبحسب الأستاذ المساعد ومديرة برنامج العقم عند الذكور في جامعة نيويورك لانغون هيلث الأميركية، بوبي نجاري فإن تخفيض الوزن في 8 أسابيع ترافق إلى جانب زيادة عدد الحيوانات المنوية، بارتفاع بتركيزها وكثافتها بنسبة 49 في المئة.

ومن جانبها قالت الباحثة سين سورينسن توريكوف، أستاذة العلوم الطبية الحيوية بجامعة كوبنهاغن في الدنمارك "يبدو أن فقدان الوزن والحفاظ على الوزن المثالي لهما تأثير عميق على زيادة عدد الحيوانات المنوية".

وأضافت توريكوف "النتائج الجديدة قد تكون مفيدة في تحسين الخصوبة، حيث أظهرت الدراسات السابقة وجود صلة بين ارتفاع عدد الحيوانات المنوية وتحقيق الحمل بشكل أسرع"، حسبما نقلت شبكة "يو بي آي" للأنباء.

وتابعت قائلة "يمكن أن تعزز الأنسجة الدهنية الزائدة تحويل هرمون التستوستورون إلى الإستروجين، وقد ثبت أن الرجال المصابين بالسمنة لديهم مستويات هرمون تستوستورون أقل من الرجال النحيف".

الرجال المصابون بالسمنة لديهم مستويات هرمون تستوستورون أقل من الرجال النحيف

وتسند النتائج التي توصل لها العلماء الأميركيون اخرى متقاربة خلص اليها أقرانهم الدنماركيون بأن خسارة 16 كيلوغراما من الوزن الزائد واستمرار الرجل دون استعادة الوزن المفقود لمدة عام  كفيل بمضاعفة خصوبة الرجال في شهرين فقط.

وأوضحت الدراسة إن استعادة "الكرش" بعد فقدان الوزن المذكور يؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية حتى مع زيادة أعدادها.

وأكدت الدراسة أن نقصان الوزن لا تأثير له على كيفية حركة الحيوانات المنوية، بينما يقتصر تأثيره على العدد الذي يلعب دورا هاما في الخصوبة.

وتبلغ أعداد الحيوانات المنوية ذروتها عندما يبلغ الرجل 17 عاما  ثم تبدأ أعداد الحيوانات المنوية في التراجع لدى الرجال بعد سن الأربعين.

وتظهر الدراسات في أوروبا وأميركا الشمالية وأستراليا أن المستويات بين الرجال انخفضت بشكل عام منذ السبعينيات.
وليس من الواضح ما الذي تسبب في هذا الانخفاض، لكن العلماء اقترحوا أن تكون زيادة الخصر والوجبات الغذائية السيئة وحتى التعرض للتلوث وراء ذلك.

وربطت دراسات سابقة بين زيادة الوزن وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ما يشير إلى أنها قد تقلل من عدد الحيوانات المنوية.

وهناك أيضا اقتراحات بأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم خصيتين أكثر دفئا بسبب زيادة الخلايا الدهنية، ما قد يعيق إنتاج الحيوانات المنوية.

ويتم إنتاج الحيوانات المنوية عند حوالي 93 فهرنهايت (34 درجة مئوية)، وهي أقل بقليل من درجة حرارة جسم الإنسان البالغة 98.6 فهرنهايت (37 درجة مئوية).

وقال العلماء إنهم لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كانت التغييرات التي طرأت على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال الأكبر سنا البدينين فريدة من نوعها أو بسبب الشيخوخة المتسارعة.