أوبك والمستقلون مستعدون لتعديلات في الانتاج عند الضرورة

الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون من خارجها يعلنون التزامهم باتفاق خفض الانتاج ويبدون في الوقت ذاته استعدادا للتدخل للتعويض عن أي نقص في الامدادات.

المنتجون راضون عن اتفاق تقييد انتاج النفط
الاتفاق قد يمدد من أجل الحفاظ على التوازن في سوق النفط
السعودية وروسيا تناقشان احتمال زيادة الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا

الرياض - قال مصدر خليجي مطلع على التوجهات السعودية إن المملكة ودولا أخرى حليفة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها يسعون إلى الالتزام باتفاق عالمي لتقييد إنتاج النفط حتى نهاية 2018 لكنهم مستعدون لتعديلات تدريجية للتعويض عن أي نقص في الإمدادات.

وذكر المصدر أن منتجي النفط المشاركين في اتفاق تقييد الإنتاج راضون عن نتائج اتفاقهم الذي من المقرر أن ينتهي أجله في نهاية العام الجاري.

وأضاف أن الاتفاق قد يمدد من أجل تحقيق أهدافه في الحفاظ على التوازن في سوق النفط، مشيرا إلى أن أي زيادة في الإنتاج ستكون "بشكل تدريجي ومدروس".

واتفقت أوبك مع روسيا وعدد آخر من منتجي النفط على خفض الإمدادات بنحو 1.8 مليون برميل يوميا بداية من يناير/كانون الثاني 2017.

وأدى تقليص الإنتاج إلى تراجع المخزونات وارتفاع الأسعار.

وقال المنتجون إنهم سيبقون على تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2018، لكن مصادر ذكرت أن السعودية وروسيا تناقشان احتمال زيادة الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا من أجل تهدئة سوق النفط.

وتعقد أوبك اجتماعها القادم في 22 يونيو/حزيران لمناقشة السياسة النفطية، لكن المنتجين سيواصلون العمل سويا حتى إذا أدخلت تعديلات على الاتفاق.

وقال المصدر الخليجي "السعودية وأوبك والمنتجون غير الأعضاء في أوبك. مستمرون في تعاونهم هذا العام وبعد ذلك. هذا ليس مؤقتا وسيكون تعاونا طويل الأجل لمصلحة استقرار سوق النفط".

وأضاف المصدر أن سوق النفط تتحرك صوب التوازن وأن العوامل الأساسية أفضل من العام الماضي، "لكن المجموعة ليست مستعدة بعد لرفع القيود بالكامل".

وقفزت أسعار النفط أكثر من 2 بالمئة أثناء التعاملات اليوم الأربعاء مدعومة بنقص في الإمدادات وتوقعات بهبوط في مخزونات الخام الأميركية وتراجع الدولار.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 2.06 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 77.43 دولار للبرميل بينما زادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.62 دولار، أو 2.4 بالمئة إلى 68.35 دولار للبرميل.

وتنتظر أسواق النفط أحدث بيانات بشأن مخزونات النفط في الولايات المتحدة والتي ستصدر من معهد البترول الأميركي في وقت لاحق اليوم ومن إدارة معلومات الطاقة غدا الخميس.