إقالة رئيس هيئة الترفيه في السعودية بعد سيرك 'غير لائق'

الأمر الملكي لم يتضمن سبب إعفاء احمد بن عقيل الخطيب من رئاسة الهيئة المسؤولة عن جزء مهم من خطة الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، ولم يذكر شيئا عن مناصبه الأخرى.

الرياض - أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا الاثنين أقال بموجبه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه التي انشئت في اطار خطة كبرى لانشاء مراكز ثقافية وترفيهية في المملكة، بحسب ما اوردت الاثنين وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس).
ولم توضح الوكالة اسباب الاقالة واكتفت بنشر الأمر الملكي الذي جاء فيه "يُعفى معالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه من منصبه".
لكن موقعا اخباريا سعوديا مقربا من الحكومة ذكر ان سبب اقالة الخطيب هو عرض لسيرك روسي أثار جدلا في المملكة.
وكان قد تم تعيين الخطيب رئيسا للهيئة في عام 2016. وتتولى الهيئة الإشراف على المناسبات الترفيهية في المملكة بما في ذلك تنظيم احتفالات العيد الوطني واستضافة سيرك دو سوليه في سبتمبر/أيلول.
واختير الخطيب في عام 2017 رئيسا لمجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية وهو أيضا عضو في مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.
ولم يتضمن الأمر الملكي سبب إعفاء الخطيب من منصبه أو من سيحل محله. كما لم يذكر الأمر الملكي شيئا عن مناصبه الأخرى.

ونقل موقع "سبق" الاخباري انه الخطيب من منصبه بعد عرض للسيرك في العاصمة الرياض، وظهرت فيه لاعبات في السيرك "بلباس غير لائق".
وانتشر فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر فيه لاعبة في السيرك ترتدي لباسا ضيقا زهري اللون، ما يبدو انه أثار غضب المحافظين في السعودية.
وفي العام الماضي رفعت السعودية حظرا استمر 35 عاما على دور السينما وهناك خطط لشركات إقليمية وعالمية لفتح أكثر من 300 دار سينما بحلول عام 2030.
واعلنت المملكة في شباط/فبراير انها ستستثمر نحو 64 مليار دولار في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على ان يتم تأمين هذه الاموال من الحكومة والقطاع الخاص، مشيرة الى ان العام 2018 سيشهد اكثر من خمسة آلاف فاعلية.