إيران تحظر 'الحشاشين' المصري بذريعة تحريفه للحقيقة

المسلسل يقدم بحسب مصادر إيرانية تشويهات تاريخية عديدة وصور زائفة عن الإيرانيين.

طهران - حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين" المستوحى من تاريخ طائفة شيعية من العصور الوسطى، منددة بـ"تشويهات" تاريخية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد.

يستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسس طائفة الحشاشين المعروفة في القرن الحادي عشر، وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التي تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

والمسلسل المكون من 30 حلقة والذي تم بثه لأول مرة في مارس/آذار خلال شهر رمضان، حقق نجاحا كبيرا في الشرق الأوسط وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين.

لكن إيران قررت حظر بثه على "جميع المنصات المحلية"، معتبرة أنه يحتوي على "تشويهات تاريخية عديدة ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز"، بحسب ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

واعتبرت الوكالة أن المسلسل يقدم "صورة زائفة عن الإيرانيين"، ونقلت عن خبراء قولهم إن المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ"مولد الإرهاب".

بدورها، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن المسلسل هو "مثال" على "تحريف الحقيقة وتزييفها".

غادر حسن بن الصباح مصر في أوائل تسعينيات القرن الحادي عشر، واستقر في قلعة ألموت، وهي اليوم موقع سياحي في شمال إيران، حيث قام بتدريب مقاتلين نفذوا العديد من الاغتيالات السياسية بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر. وألهمت القصص عن بن الصباح العديد من الأعمال الإبداعية على مر السنين.

ويعد المسلسل الذي استغرق تصويره والإعداد له نحو العامين هو الأضخم تكلفة في المسلسلات المصرية خلال شهر رمضان هذا العام، إذ تقدر تكلفة إنتاجه بمئات الملايين من الجنيهات واشترك فيه عدد من النجوم العرب من مصر وسوريا ولبنان.

و"الحشاشين" سيناريو وحوار عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي، ويضم نخبة من النجوم بينهم كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، شريف سلامة، ميرنا نور الدين، أحمد كشك، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، نيقولا معوض.

ولعب كريم عبدالعزيز دور "حسن ابن الصباح" قائد طائفة الحشاشين المعروف عنها أنها أرهبت أوروبا والشرق في القرون الوسطى، الذي يواجه عددا كبيرا من الأزمات تنتهي به إلى السجن، لكنّه يهرب منه بمساعدة السجان.

وتعرض العمل للانتقادات ما استدعى تدخل مخرجه بيتر ميمي الذي كتب على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك تدوينة فند فيها بعض هذه الانتقادات وأثنى في الوقت ذاته على حالة النقاش المجتمعي الدائرة.

ولفت ميمي "مبدئيا المسلسل من وحي التاريخ وده مكتوب نصا في التترات يعني مش وثيقة تاريخية لكنه دراما تاريخية"، مضيفا "سعيد إن المسلسل خلاكم تقروا وتسألوا .. وشوية شوية هتفهموا المسلسل .. صحصحوا معانا كده يا شباب خلونا نعمل شكل جديد .. وتبقى بداية ومع الوقت يتعمل أفضل وأكبر وأحسن من اللي إحنا عاملينه.. ومع الوقت ننافس".

ولم تقتصر الأسئلة والبحث عن مسلسل "الحشاشين" عبر محركات البحث على أصل طائفة الحشاشين وزعيمها حسن الصباح، لكنه امتد إلى شخصيات تاريخية أخرى ظهرت تباعا في الحلقات أمثال الشاعر والفيلسوف وعالم الفلك الفارسي عمر الخيام والإمام حامد الغزالي والوزير الفاطمي بدر الدين الجمالي.