إيران تفتح أسواقها لروسيا خوفا من الانهيار الاقتصادي

علي أكبر ولايتي مستشار خامنئي يقول إن الشركات الروسية ستملأ الفراغ الذي تركته الشركات الغربية في بلاده.
روسيا مستعدة للاستثمار بخمسين مليار دولار في قطاع النفط والغاز الطبيعي

موسكو ـ قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي للعلاقات الدولية، إن الشركات الروسية ستملأ الفراغ الذي تركته الشركات الغربية في بلاده.

جاء ذلك في كلمة للتلفزيون الإيراني بخصوص اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، في العاصمة موسكو.

وأشار ولايتي إلى أن لقاءه مع بوتين استغرق قرابة الساعتين، مضيفاً "يرى خامنئي أن علاقاتنا مع روسيا متجذرة واستراتيجية، وبوتين يرى الأمر ذاته".

وذكر أن حجم التجارة بين البلدين زاد بنسبة 36 بالمئة في الأشهر الأربعة الأخيرة، لافتًا إلى أن بوتين يهدف لرفع حجم التجارة بين البلدين إلى 50 مليار دولار أميركي.

وأردف ولايتي "بوتين قال إن روسيا مستعدة للاستثمار بخمسين مليار دولار في قطاع النفط والغاز الطبيعي، وملء مكان الشركات التي غادرت إيران".

وبيّن أن إحدى أبرز الشركات الروسية بمجال النفط قريبة من إبرام اتفاق بقيمة 4 مليارات دولار مع إيران. وأضاف "بدأت محادثات مع شركتي روس نفط، وغازبروم الروسيتين، لإجراء استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار".

وفي المجال النووي، أوضح ولايتي أن بلاده أسست مفاعلًا بقدرة ألف ميغاواط، لافتًا إلى أنه تم خلال اللقاء طرح مسألة بناء مفاعلين آخرين بقدرة 100 و35 ميغاواط جنوبي إيران.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها. غير أنّ الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، رفضت الانسحاب وأعلنت مواصلتها الالتزام بالاتفاق.

وحول محادثات أستانة بين تركيا وروسيا وإيران لإيجاد حل للأزمة السورية، ذكر ولايتي أن بوتين اقترح عقد الاجتماع المقبل في العاصمة طهران، دون تفاصيل.