اشتباكات بين فصائل سوريا الديمقراطية في الرقة

التحالف الدولي يتدخل لفض النزاع بين لواء ثوار الرقة وقوات "قسد" التابع لها في المدينة وسط توترات كبيرة بلغت حد مطالبة الأهالي بإخراج القوات الكردية.

الرقة (سوريا) - اندلعت اشتباكات بين لواء ثوار الرقة وقوات سوريا الديمقراطية التابع له في مدينة الرقة، في وقت متأخر الأحد، تدخلت على إثره قوات من التحالف الدولي لفض النزاع.

وحدث النزاع بين الفصيلين من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن في عدة أحياء ضمن مدينة الرقة، وسط حشود وتوتر كبير فيما بينها، عقب محاولة قوات "قسد" اعتقال أحد قادة اللواء في المدينة، كما خرج الأهالي مطالبين بإخراج القوات الكردية من المدينة.

وذكرت وسائل إعلام سورية أن قوات "قسد" هاجمت مقر "لواء ثوار الرقة" في حي "الرميلة" بالقرب من دوار البرازي شمال شرق مركز مدينة الرقة.

قوات سوريا الديمقراطية
الخلافات تدب داخل فصائل قوات سوريا الديمقراطية

وأضاف الموقع أن "قسد" استهدفت بالرشاشات الثقيلة منازل المدنيين الواقعة بجانب المصرف الزراعي بالتزامن مع خروج تظاهرة للسكان في حي الرميلة بمدينة الرقة طالبت بخروج "قسد" من المدينة وهي أول تظاهرة من هذا النوع.

وتدخلت قوات التحالف وأغلبهم من الجنود الأميركان وطالبت عناصر الوحدات بمغادرة المنطقة والانسحاب إلى مقراتهم غرب المدينة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنشب فيها مثل هذه التوترات، إذ اندلعت اشتباكات مماثلة في نيسان أبريل تدخل خلالها وفد من التحالف الدولي لإيقافها وحل الخلاف. واتهم خلالها "لواء ثوار الرقة" قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب أبرز مكوناتها العسكرية بالهيمنة على القرار ومحاولة الوحدات إقصاء اللواء الذي يمثل المكون العربي في "قسد" إلى جانب عدد من الفصائل ذات الطابع العشائري.

مقاتل من سوريا الديمقراطية
هل تكون آخر التوترات

وكان المرصد السوري قد نشر، السبت، عن حالة استياء في أوساط أهالي الريف الشمالي للرقة، نتيجة الإفراج عن معتقلين في صفوف قوات الأمن الداخلي الكردي "الآسايش" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، متهمين بتنفيذ اغتيال لأحد الشخصيات المعروفة في اللجان المدنية العاملة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في الرقة بشرق نهر الفرات، بالإضافة للإفراج عن معتقلين سابقين من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية لدى قوات الآسايش وقسد.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن وجهاء وشيوخ عشائر في منطقة الرقة، توسطوا لدى قوات سوريا الديمقراطية للإفراج عن 6 أشخاص متهمين باغتيال عمر علوش الرئيس المشترك للجنة العلاقات العامة في مجلس الرقة المدني، وذلك في منزله، في الـ15 من آذار/ مارس، بالإضافة لتوسطهم في مرات سابقة للإفراج عن معتقلين من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية مما أسروا خلال الاشتباكات أو اعتقلوا خلال عمليات أمنية في المحافظة.

قوات سوريا الديمقراطية
ارتباكة قد تخرج سوريا الديمقراطية من الرقة

وتجدر الإشارة أن "لواء ثوار الرقة" من أكبر التشكيلات العربية المقاتلة في إطار قوات سوريا الديمقراطية وأغلب عناصره من أبناء الرقة وريفها ممن أجبرهم تنظيم الدولة الإسلامية على الخروج من المدينة، وهو ما دفعهم إلى الانضمام لـ"قسد".

وتسيطر قوات سورية الديمقراطية ووحدات حماية الشعب الكردي على الرقة منذ بداية تشرين أول/ أكتوبر بعد طرد مسلحي الدولة الإسلامية من المدينة.