اغتيال محمود الورفلي أحد أبرز قادة الجيش الليبي في بنغازي

عملية اغتيال الورفلي المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية والشخصية الأكثر إثارة للجدل، تأتي في ظرف دقيق بينما تكابد حكومة الوحدة الوطنية الوليدة حديثا لإعادة الاستقرار وإنهاء مظاهر التسلح وانفلات الميليشيات.
الورفلي يعرف بين أنصاره بقاهر الدواعش والخوارج
اغتيال الورفلي قد يؤثر على المسار السياسي
مقتل الورفلي وابن عمه يعيد الاغتيالات إلى الواجهة في ظرف بالغ الحساسية

بنغازي (ليبيا) - اغتال مسلحون مجهولون الأربعاء محمود الورفلي، القائد العسكري في قوات الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر والمطلوب من المحكمة الجنائية الدولية، بعدما استهدف بالرصاص مع أحد مرافقيه في مدينة بنغازي، وفق ما أفاد مصدران أمنيان.

ويأتي اغتيال الورفلي وهو من الشخصيات المثيرة للجدل وكان آخر ظهور له في مقاطع فيديو وهو يحطم مع عدد من المسلحين وكالة لبيع سيارات تويوتا ويتوعد صاحبها بالموت إن عاد إلى ليبيا متهما إياه بالفساد ونهب المال العام، بينما تكابد حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد دبيبة الوليدة حديثا، من أجل إنهاء مظاهر التسلح وانفلات الميليشيات وتوحيد مؤسسات الدولة.

وليس معلوم بعد مدى تأثير اغتيال الورفلي، لكن المؤكد أن مثل هذه العمليات تثقل على المسار السياسي وتعيد الاغتيالات إلى الواجهة في ظرف دقيق بالنسبة لليبيا.

وقال المصدر مطالبا عدم الإفصاح عن هويته إن "الورفلي قتل مع ابن عمه أيمن، بعدما أمطره مسلحون مجهولون بوابل من الرصاص بالقرب من جامعة العرب الطبية وسط بنغازي".

وأوضح أن "مركبة من نوع تويوتا بيك أب رباعية الدفع توقفت بجانب سيارة الورفلي وفتحت النار باتجاهها قبل أن تلوذ بالفرار".

وقال مصدر ثان طلب عدم ذكر اسمه إن "الورفلي ومرافقه وصلا مفارقين للحياة إلى مركز بنغازي الطبي القريب من مكان الواقعة".

وكان العقيد ميلود الزوي المتحدث باسم القوات الخاصة التابعة للجيش الوطني الليبي قد أكد اغتيال الورفلي وهو أحد قادة قوات الصاعقة الميدانيين والأكثر شهرة في ليبيا وخارجها ويوصف في بنغازي بأنه "قاهر الخوارج والدواعش".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت بحقه في 15 أغسطس/اب 2017 مذكرة اعتقال، معلنة أن لديها أدلة لدى مكتب المدعية العامة على ارتكابه جرائم حرب من خلال تنفيذ ست عمليات إعدام خارج إطار القانون في أوقات مختلفة في مدينة بنغازي ومحيطها.

كما أدرجت الشرطة الدولية (الإنتربول) الورفلي وهو من مواليد عام 1978 في مطلع العام 2018 على قائمة المطلوبين، بتهمة تنفيذ إعدامات خارج نطاق القضاء.

وأدرجته الخزانة الأميركية على قائمتها الخاصة بالعقوبات بتهمة ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في أواخر العام 2019، معلنة في بيان حينها أن الورفلي نفذ أو أمر منذ العام 2016 بقتل 43 محتجزا غير مسلحين في ثماني حوادث منفصلة. تم تصوير العديد من عمليات القتل هذه، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي".

والورفلي عسكري برتبة رائد بقوات المشير خليفة حفتر وهو مطلوب لمحكمة الجنايات الدولية لاتهامه بارتكاب أعمال قتل خارج إطار القانون، صنفت على أنها "جرائم حرب".

وظهر العسكري الورفلي في مقاطع فيديو خلال السنوات الماضية، يقوم بإعدام عدد من الأشخاص في بنغازي بالرصاص بتهمة ارتباطهم بجماعات إرهابية.

وطالبت المحكمة الجنائية الدولية قوات حفتر في عدة مناسبات بتسليمها الورفلي، لكن الأخيرة رفضت تسليمه وأكدت أنها تخضعه للتحقيق العسكري بشأن الاتهامات الموجهة إليه.