اقبال عربي كبير على السياحة في ايران

اصفهان (ايران) - من جان ميشال كاديو
صناعة السجاد التقليدية في شيراز تحظى بشهرة واسعة

يتزايد عدد السياح العرب الخليجيين، خصوصا من السعوديين والكويتيين، الذين يختارون ايران لتمضية اجازاتهم، سواء في اصفهان او في المناطق الشمالية، حتى ان عددهم تجاوز عدد السياح الغربيين.
ومن المتوقع ان يزور نحو 400 الف سائح عربي ايران عام 2002 اي اكثر بنحو عشرين بالمئة عن العام الذي سبقه. وللمرة الاولى سيكون عددهم اكثر من عدد السياح الغربيين.
وقال رجل الاعمال السعودي من القطيف جعفر عبدالله شابور "لقد اخترنا ايران واصفهان بشكل خاص. ان المناخ اكثر اعتدالا بكثير مما هو عليه عندنا والمواقع رائعة والفندق الذي نزلنا فيه مميز".
وقد جاء شابور من السعودية مع شقيقين له وعائلاتهم، وكانوا في عداد نحو مئة سعودي تجمعوا في ساحة الامام في وسط اصفهان وشوهدوا وهم يتنقلون من محل تجاري الى آخر في البازار ويرتادون مساجد المدينة الرائعة للصلاة.
وقال عمر شقيق جعفر "نحن مسلمون سنة، الا انه لا مشكلة في الامر ونحن مرتاحون جدا في ايران".
اما التاجر الايراني علي غوده زنداحه، اكبر تجار الصناعات اليدوية النحاسية في ساحة الامام، فيقول "نحن نعرفهم ونحبهم اكانوا من السعوديين او الكويتيين او الاماراتيين. الا انهم لا يشترون كثيرا ويساومون على الاسعار اكثر من الايرانيين!! ان السياح الغربيين اسهل".
وقال نوروزيفار المسؤول عن استقبال السياح في اصفهان "ان السياحة العربية هي سياحة عائلية. وهم يخططون لرحلتهم قبل الوصول الى ايران ويفضلون زيارة شيراز في الجنوب ثم اصفهان في الوسط قبل ان ينتقلوا الى الشمال في تموز/يوليو وآب/اغسطس خصوصا حيث الحرارة معتدلة".
واضاف السعودي عمر "لدينا سائق ايراني يملك سيارة فخمة وسنذهب معه الى رامسار"، وهي منتجع سياحي مهم على بحر قزوين في الشمال. والفندقان الفاخران الوحيدان في رمسار ينتظران بفارغ الصبر وصول هؤلاء الزبائن الاثرياء.
وبالامكان القول ان هذا الاقبال الخليجي العربي على السياحة الى ايران له علاقة بهجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.
ومقابل امتناع القسم الاكبر من الغربيين عن زيارة ايران بسبب هذه الهجمات، بات السياح العرب من دول الخليج يفضلون الابتعاد عن تعقيدات تأشيرات الدخول الى الولايات المتحدة واوروبا الغربية وما يمكن ان يعانوا منه من مضايقات هناك.
وتقول وزارة السياحة الايرانية ان اعادة فرض تأشيرة دخول على جميع الرعايا الخليجيين العرب لم تؤثر على اقبال سكان هذه المناطق على زيارة ايران.
وقال محسن امامي نائب مدير منظمة السياحة الايرانية "ان جذب السياح الخليجيين العرب يعتبر اولوية لتنميتنا في هذا العقد" ويعتبر ان ايران تفرض نفسها كموقع اساسي لجذب السياح العرب.
واوضح ان ايران تستقبل سنويا ما بين مليون ومليون ونصف مليون زائر اجنبي القسم الاكبر منهم عبارة عن زوار للاماكن المقدسة الشيعية في مشهد شمال شرق ايران.
اما عائدات السياحة فتقدر بنحو مليار دولار سنويا.