الأردن يوافق رسميا على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد

الموافقة الرسمية على تعيينه

عمان - أعلن محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال أن الحكومة الأردنية وافقت رسميا الأربعاء على "طلب استمزاج" قدمته حكومة إسرائيل لتعيين أمير فايسبرود سفيرا جديدا لدى المملكة.

وأضاف المومني وهو أيضا الناطق باسم الحكومة أن "الموافقة تمت وردت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين على رسالة الحكومة الإسرائيلية بعد إتمام جميع الإجراءات الدبلوماسية والإدارية المتبعة". وقالت عمان في الخامس من آذار/مارس الماضي إن إسرائيل طلبت رسميا من الأردن تعيين سفير جديد لها.

وأعلنت إسرائيل في الثامن من شباط/فبراير الماضي أنها عينت فايسبرود سفيراً جديداً في الأردن في إطار عملية تطبيع بين البلدين بعد أشهر من التوتر اثر مقتل أردنيين اثنين برصاص عنصر امن إسرائيلي في عمان في 23 تموز/يوليو الماضي في محيط السفارة.

وسمحت عمان للموظف بالمغادرة مع طاقم السفارة لتمتعه بالحصانة، وأثار استقباله بحفاوة في إسرائيل الغضب في الأردن.

وادعى حارس الأمن انه تعرض لمحاولة طعن من قبل عامل أردني بمفك استخدمه في تركيب قطع أثاث في شقة سكنية تتبع السفارة. وقتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ على ما يبدو.

وعاد الموظف بعد استجوابه في الأردن إلى الدولة العبرية حيث استقبله رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بحفاوة.

وقالت عمان حينها أنها لن تسمح لطاقم السفارة الإسرائيلية بالعودة ما لم تفتح إسرائيل تحقيقا جديا يحقق العدالة وتقدم اعتذارها.

وقالت المملكة في 18 كانون الثاني/يناير الماضي إن إسرائيل عبرت رسميا عن "أسفها وندمها" على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي إسرائيلي على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

والأردن وإسرائيل يرتبطان بمعاهدة سلام منذ العام 1994.