الأقصر للسينما الأفريقية يحتفي بالسينما المغربية

'أنيماليا' للمخرجة صوفيا العلوي يمثل المغرب في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان.
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحيي مئوية ميلاد فؤاد المهندس
الدورة المرتقبة تحمل اسم المخرج المصري خيري بشارة

القاهرة - تحت شعار "أفريقيا كل الألوان" تنطلق فعاليات الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في التاسع من فبراير/شباط الجاري، وذلك بمشاركة أكثر من 50 فيلما من نحو 20 دولة.

ويحتفي المهرجان في هذه الدورة بالسينما المغربية من خلال عرض أربعة أفلام ضمن بانوراما السينما المغربية، وتوقيع اتفاقية توأمة وتكريمات.

وقالت مديرة المهرجان عزة الحسيني خلال حفل تقديم تفاصيل المهرجان إن دورة هذه السنة أفردت فقرة خاصة لبانورما السينما المغربية سيتم خلالها عرض أربعة أفلام روائية هي "هلا مدريد" للمخرج عبدالإله الجوهري، "جلال الدين" لحسن بنجلون، "اوليفير بلاك" لتوفيق بابا، و"الصوت الخفي" لكمال كمال.

وسيتم بالمناسبة أيضا توقيع اتفاقية توأمة بين مهرجان الأقصر ومهرجان خريبكة الدولي للسينما الأفريقية، مع تخصيص قسم خاص لعرض أفلام حصدت جوائز هامة في مهرجان خريبكة.

ودعت إدارة المهرجان نخبة من المخرجين المغاربة لحضور فعاليات هذه التظاهرة السينمائية.

وتكرم الدورة الراحل نور الدين الصايل باعتباره واحدا من المؤثرين في صناعة السينما في أفريقيا، ومؤسس مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية، أحد أهم المهرجانات الداعمة للسينما في أفريقيا على مدار ما يقرب من نصف قرن.

ويكرّم المهرجان في هذه الدورة كذلك المخرج المغربي حسن بنجلون والمخرج المصري خيري بشارة والممثل المصري حسن الرداد والممثلة المصرية إيمي سمير غانم والمنتج المصري جابي خوري والممثلة آي كيتا يارا من بوركينا فاسو.

كما يحيي المهرجان مئوية ميلاد الفنان الراحل فؤاد المهندس (1924-2006) في دورته الثالثة عشرة التي تستمر حتى الخامس عشر من فبراير/شباط الجاري.

وقال السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس المهرجان في مؤتمر صحفي الجمعة، إن تكريم اسم فؤاد المهندس يأتي "باعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما".

وتحمل دورة هذا العام اسم المخرج خيري بشارة، وتحتفي أيضا باثنين من السينمائيين في القارة الأفريقية رحلا العام الماضي هما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي.

وتحل دولة مالي ضيف شرف على الدورة المرتقبة، بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس صناعة السينما فيها.

وتم اختيار 44 فيلما للمشاركة في المسابقات الرسمية الأربع للمهرجان، بواقع 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة روائي، تسجيلي، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير روائي، تسجيلي، تحريك، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

إذ تشمل مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما بين روائي ووثائقي من بينها الفيلم المصري "رحلة 404" بطولة منى زكي وإخراج هاني خليفة، وسيكون المغرب ممثلا في المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلم "أنيماليا" للمخرجة صوفيا العلوي، فيما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 14 فيلما من مصر وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا والسنغال والسودان وزامبيا وأوغندا وكينيا والكونغو ورواندا.

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة المصرية هالة خليل وتضم الفنانين محمد ياسين من مصر، وميمونة نداي من السينغال، ومختار العجيمي من تونس، وآي كيتا يارا من بوركينا فاسو.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرج المغربي عبدالإله الجوهري رفقة جون روك باتوديم من الكاميرون، ومحمد العدل من مصر، وناكي سي سافانيه من كوت ديفوار، ومجدي أحمد علي من مصر.

وفي قسم أفلام "دياسبورا" المخصص للمخرجين الأفارقة أو ذوي الأصول الأفريقية ممن يعيشون خارج القارة يعرض المهرجان خمسة أفلام ومثلها في قسم الأفلام خارج المسابقة، بينما يضم قسم أفلام الطلبة 12 فيلما.

وينظم المهرجان بالتوازي مع العروض السينمائية ورشة عمل في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة بالتعاون مع السفارة الأميركية بالقاهرة، إضافة إلى عشر ورش تدريب في التمثيل والموسيقى التصويرية وتصميم الديكور وصناعة الأفلام التسجيلية.

أما منصة المنتجين التي تأسست العام الماضي وتهدف إلى فتح قنوات للتواصل بين المنتجين وصناع الأفلام وتبادل الخبرات قاريا، فستشمل أربع ندوات ومحاضرتين للمخرج خيري بشارة والمنتج جابي خوري.

يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار والخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.