الإمارات تمنع تحليق الطائرات المسيرة بعد هجوم الحوثيين

وزارة الداخلية الإماراتية تؤكد إنها قررت وقف عمليات الطيران لملاك وهواة الطائرات المسيرة والطائرات الرياضية الخفيفة لمدة شهر.
قرقاش يلتقي المبعوث الاميركي الى اليمن ويدعو للضغط على الحوثيين لقبول السلام

ابوظبي - قالت وزارة الداخلية الإماراتية في بيان إنها قررت وقف عمليات الطيران لملاك وهواة الطائرات المسيرة والطائرات الرياضية الخفيفة لمدة شهر اعتبارا من اليوم السبت.
ويأتي هذا الحظر بعد مقتل ثلاثة مدنيين في هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية على عدة أهداف في الإمارات يوم الاثنين الماضي باستخدام صواريخ بالستية وصواريخ كروز وطائرات مسيرة.
ودعا أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، السبت، إلى تكثيف الضغوط الدولية على الحوثيين بما يؤدي إلى إيجاد حل سياسي باليمن.
جاء ذلك بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، عقب لقاء قرقاش، المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ بأبوظبي، ضمن جولته الخليجية غير المعلنة مدتها أو دولها.
والأربعاء الماضي، قالت وزارة الخارجية الأميركية، إن ليندركينغ سيزور عواصم خليجية هذا الأسبوع لمحاولة تنشيط عملية السلام، دون تفاصيل عن تلك الجولة أو مدتها، غير أنه زار الرياض باليوم نفسه.
ودعا قرقاش خلال اللقاء إلى "ضرورة ممارسة الضغوط الدولية المناسبة للوصول إلى وقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية ومنع الحوثي من مواصلة التلاعب بمستقبل اليمن والمنطقة".
ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.
واعتبر قرقاش أن "إعادة تصنيف الحوثي (من قبل واشنطن) كجماعة إرهابية يعزز من التوجه الدبلوماسي الدولي الضاغط باتجاه إيجاد حل للأزمة اليمنية".
والأربعاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن إعادة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية "قيد الدراسة" بعدما حذفهم قبل نحو عام من قائمة الإرهابيين، بقرار اعتمده سلفه دونالد ترامب في نهاية ولايته.
وقال قرقاش إن "الحوثيين يستخدمون ميناء الحديدة (اليمني) منشأة عسكرية للتمويل والتسليح وإدخال الصواريخ والطائرات المسيرة إلى اليمن لتهديد أمن دول المنطقة".
وأكد أن "هذا الأمر بحاجة إلى تحرك دولي لوقف هذه النشاطات الإرهابية".
بدوره، نقل ليندركينغ "تضامن الولايات المتحدة مع الإمارات في وجه الهجوم الإرهابي الحوثي"، وفق "وام".
وكان التحالف العربي صعد الجمعة من غاراته على مواقع الحوثيين وذلك ردا على الهجمات التي نفذها المتمردون ضد الإمارات فيما زعم الحوثيون ان الغارات أصابت سجنا ومناطق مدنية.