الإنفلونزا تنادي السكتات الدماغية

من حصلوا على لقاح العدوى الموسمية تزيد لديهم فرص الوقاية من السكتة الدماغية مقارنًة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح بنسبة 12 بالمئة.

واشنطن – يستخف أغلبنا بالإنفلونزا ويعتبرها عارضا صحيا عابرا، لكن دراسة أجرتها جمعية القلب الأميركية وجدت أن الأمراض الموسمية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وكشفت الدراسة التي اجريت في جامعة كولومبيا في نيويورك ان الإنفلونزا تؤثر على الجسم على المدى الطويل والقصير.

وأشارت إلى أن الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا، التي تشمل نزلات البرد والإنفلونزا وعدوى الجهاز التنفسي الحادة، ترتبط بها زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بسكتة دماغية إقفارية ارتفع بنسبة 40% تقريبا خلال فترة 15 يوما بعد الإصابة بالإنفلونزا. وظل هذا الخطر المتزايد ماثلا لمدة تصل إلى عام واحد.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة والأستاذة المساعدة في علم الأوبئة وعلم الأعصاب في كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين أميليا بوهمه: "كنا نتوقع أن نرى اختلافات في ارتباط السكتة الدماغية بالإنفلونزا بين المناطق الريفية والحضرية. وبدلا من ذلك، وجدنا أن الارتباط بين الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والسكتة الدماغية كان متشابها لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والحضرية، وكذلك لدى الرجال والنساء، وبين المجموعات العرقية".

لا اختلافات في ارتباط السكتة الدماغية بالإنفلونزا بين المناطق الريفية والحضرية

وهناك العديد من الآليات المقترحة لتفسير هذا الارتباط بين الإنفلونزا والسكتة الدماغية، ولكن لم يتم وصف سبب محدد لشرح هذا الارتباط. ويعتقد الباحثون أنه قد يكون بسبب الالتهاب الناجم عن العدوى. وهو عامل يلعب دورا رئيسيا في أمراض القلب.

وأظهرت نتائج دراسة جديدة من إسبانيا أن الحصول على لقاح الإنفلونزا نفسه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إضافًة إلى فرص الوقاية من الإنفلونزا.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح زادت فرص الوقاية من السكتة الدماغية، مقارنًة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح بنسبة 12 %.

وقال الدكتور فرانسيسكو خوسيه دي أباجو، مؤلف الدراسة، بمستشفى الكالا الجامعي ومستشفى جامعة أمير أستورياس، إن "للالتهاب دور حاسم في هذه العملية تصلب الشرايين وبالتالي فرص الإصابة بنبات الأوعية الدموية الحادة، مثل السكتة الدماغية أو احتشاء عضلة القلب الحاد".

وأوضح أن تقليل آليات الالتهاب يؤدي إلى استقرار لويحات التصلب، بالتالي يساعد ذلك على زيادة فرص الوقاية من السكتة الدماغية، مشيرًا إلى أن هذه مجرد افتراضية وتحتاج إلى تقييم مستقبلي.

يذكر ان اهم اعراض الانفلونرا هي ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، آلام في الجسد، وشعور بالتعب أو الإرهاق، سعال جاف، إلتهاب في الحلق، صداع في الراس وصعوبة في النوم وفقدان للشهية وإسهال وآلام في البطن.