البكتيريا المقاومة تبهر العلماء باستراتيجية خبيثة

علماء يكتشفون عمل بكتيريا على تعطيل المضادات الحيوية بشكلٍ مباشروذلك عبر منعها من التراكم في أنظمتها عبر الحصول على حمض الفوليك مباشرة من مضيفها بدل انتاجه.

كنبرا – ابهرت بكتيريا مقاومة للمضادة الحيوية العلماء بقدرتها على تجنب الادوية عبر خدعة غير مسبوقة.

وهذه البكتيريا تعمل على تعطيل المضادات الحيوية بشكلٍ مباشر. وذلك عبر منعها من التراكم في أنظمتها.

واكتشف عالم الأحياء الدقيقة في معهد تيليثون للأطفال بأستراليا، كاليندو رودريغو وزملاؤه هذه الآلية الجديدة أثناء التحقيق في كيفية استجابة المكورات العقدية من المجموعة أ للمضادات الحيوية.

وتحتاج البكتيريا إلى صنع حمض الفوليك الخاص بها لتنمو، وبالتالي تسبب المرض. وتعمل بعض المضادات الحيوية عن طريق منع إنتاج حمض الفوليك لوقف نمو البكتيريا وعلاج العدوى.

وتوصل الباحثون إلى أن البكتيريا باتت تعمل على الحصول على حمض الفوليك مباشرة من مضيفها البشري بدل إنتاجه، وهي آلية مقاومة منها غير مسبوقة.

وبذلك تقاوم البكتيريا عمل سلفاميثوكسازول، وهو مضاد حيوي يمنع تخليق حمض الفوليك داخل البكتيريا، مما يجعل الدواء غير فعال.

وتشير النتائج إلى أن مقاومة المضادات الحيوية أكثر تنوعا بكثير مما أدركه الباحثون سابقا وتؤكد على الحاجة إلى إنشاء علاجات أكثر تنوعا ضد البكتيريا.

مقاومة المضادات الحيوية أكثر تنوعا بكثير مما أدركه الباحثون سابقا

ويعتقد الباحثون فهم آلية البكتيريا وتخلصها من المضادات الحيوية خطوة أولى نحو إنتاج مضادات قادرة على القضاء عليها.

 يذكر ان دراسة حديثة بأحد مستشفيات إسبانيا بينت أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تهاجر أحيانًا من الأمعاء إلى الرئتين للمراوغة، وربما تعود مرة أخرى.

تعتبر مقاومة الجسم البشريّ لمضادات الميكروبات إحدى التحدّيات الصحيّة الخطيرة في العالم، إذ كشفت نتائج الأبحاث الحديثة عن أن ما يفوق المليون حالة وفاة على مستوى العالم ارتبطت بشكل مباشر بمقاومة الجسم البشريّ لمضادات الميكروبات في العام 2019.

وفيي حال تُركت مقاومة مضادات الميكروبات بدون عمل تداخلات للحد منها، فإن الجائحة التالية التي سنواجهها يمكن أن تكون بكتيريّة والتي تسمى "الجائحة الصامتة"، لعدم توفر الأدوية اللازمة لعلاجها. فإنتاج المضادات الحيوية خلال السنوات الأخيرة قليل جدا، بسبب عدم قدرة الشركات العالمية على التصنيع في هذا المجال، نظرا لتزايد قدرة الميكروبات على مقاومة المضادات بسرعة تفوق قدرة الشركات على ابتكار الأدوات اللازمة لمكافحتها.