التشكيلي سمير شوشان: نعد سهرات ثقافية لليالي رمضان

الفضاء الثقافي لجمعية نجمة للثقافة والفنون في المدينة العتيقة بسوسة يستعد لتقديم دورة جديدة تتضمن عددا من الأنشطة واللقاءات الثقافية والفنية.

بالفضاء الثقافي لجمعية نجمة للثقافة والفنون بإدارة الفنان التشكيلي سمير شوشان في المدينة العتيقة بسوسة يتم الإعداد لعدد من الأنشطة واللقاءات الثقافية والفنية منها المبرمجة لليالي رمضان من خلال التقاء الموسيقى والشعر والفن التشكيلي لعدد من المبدعين من سوسة وخارجها، وهو الفضاء الذي يطمح للجمع بين تلوينات من الفن التشكيلي والشعر والأدب والكتاب والورشات وما يمنح المجال لرواده في فسحة للكتابة والمطالعة..

يتحدث سمير شوشان عن مشروعه الثقافي هذا ليقول "الفضاء جاء ليساهم في الفعل الثقافي بسوسة وفي قلب مدينتها العربي وفيه مجال للمطالعة حيث نعمل على دعم رصيدنا من الكتب كما يوفر الفضاء مجالا لتعلم الرسم وإقامة المعارض واللقاءات الشعرية والندوات ولهذا ننتظر الدعم من مندوبية الثقافة والمصلحة الثقافية لبلدية سوسة وكذلك مساندة وزارة الثقافة حتى لا نجبر أمام العجز على غلقه وما يمثله ذلك من خسارة للنسيج الثقافي بسوسة... نحن نعمل على الإعداد لمهرجان نجمة للثقافة والفنون والدعم ضروري ونتمنى أن نجد الآذان الصاغية لنا..".

ومنذ سنوات تنوعت الأنشطة التي تقيمها جمعية نجمة للثقافة والفنون والتي تشمل عددا من الفنون حيث انتظمت معارض وأقيمت فعاليات مهرجانات ولقاءات شعرية وأدبية ومنها مثلا الاحتفاء بتجربة الشاعر جلال باباي وتكريمه، بالإضافة إلى فقرات متنوعة شارك فيها فنانون تشكيليون وموسيقيون وشعراء.

تظاهرة تلاقحت فيها الفنون من خلال مشاركة نوعية لثلة من المثقفين.. كما سبق ذلك توقيع اتفاقية شراكة وصداقة بين جمعية نجمة للثقافة والفنون من تونس والجمعية المغربية الفنية والثقافية بالدار البيضاء.. وذلك إلى جانب النشاط برواق حضرموت بالمسرح البلدي بسوسة تحت عنوان ملتقى نجمة للفنون التشكيلية دورة الفنان محمد بالعجوزة الذي قدمته الفنانة الدكتورة كريمة بن سعد، فضلا عن شهادات عن تجربته الفنية مع حضور الورشات الفنية والمعرض الجماعي لهذه الفعالية.

الجمعية يترأسها الفنان التشكيلي سمير شوشان حيث كانت اللوحة لديه بمثابة الملاذ والمجال الفسيح للقول بالذات في تشظيها ونواحها الخافت.. يرسم البورتريهات للرموز والزعماء من السياسيين، وقد خاض تجربة أخرى من خلال لوحاته ضمن تفاعل وحوار مع الفنان العالمي بوتيرو..

هكذا يواصل الفنان التشكيلي سمير شوشان دأبه الفني في رحاب سوسة ديدنه الذهاب عميقا باتجاه لغة الألوان وما يمكن أن تأخذه إليها من عوالم مطلة على فجيعة الإنسان وتعدد ألوانه بين الألم والأمل في رحلة عنوانها الفن والإنسان..

سمير شوشان فنان آخر من تونس يعانق الألوان في رقصة مفتوحة على الذهاب.. عاليا وبعيدا... ويحلم بدعم مخصوص من قبل المندوبية والبلدية بالجهة لكي يتدعم نشاط الفضاء الثقافي في وسط المدينة العتيقة بسوسة.