التصعيد الاسرائيلي الأخير وضع قطاع الصحة في غزة على حافة الانهيار

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تناشد المانحين التبرع بمبلغ إضافي من 5.3 ملايين دولار لتمويل وحدة جراحية في مشفى الشفا ومستلزمات طبية ومساعدات أخرى.

غزة بكاملها مثل سفينة تغرق
جرحى فلسطينيون يحتاجون لإجراء 3 إلى 5 عمليات
مشفى غزة يزدحم بجرحى الرصاص الاسرائيلي
الصليب الأحمر يرسل فريقا من الجراحين إلى غزة

جنيف - حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس من أن قطاع غزة يواجه أزمة صحية "غير مسبوقة" عقب أسابيع من أعمال العنف التي أدت الى مقتل أكثر من 120 فلسطينيا واصابة أكثر من 13 الفا آخرين مما يفاقم أوضاعا صحية كارثية في الأساس.

وقال الصليب الأحمر إنه يضاعف مساعداته في القطاع المحاصر ويرسل فريقين جراحيين، والمزيد من الأطباء الاخصائيين والمستلزمات لمواجهة الأزمة.

وقال روبرت مارديني مدير عمليات الشرق الأدنى والشرق الأوسط في المنظمة الدولية للصحافيين "إن التظاهرات الأخيرة وأعمال العنف على طول حدود غزة تسببت بأزمة صحية غير مسبوقة".

وقتل 122 فلسطينيا على الأقل بنيران إسرائيلية في أعمال العنف التي تفجرت نهاية مارس/اذار. ولم يقتل أي اسرائيلي.

وأصيب أكثر من 13 ألف فلسطيني بينهم أكثر من 3600 بالذخيرة الحية وبعضهم عدة مرات ونحو 4500 اصابة في الأطراف، بحسب الصليب الأحمر.

وجاءت تصريحات مارديني في وقت عاد فيه الهدوء إلى قطاع غزة والمستوطنات الاسرائيلية المجاورة في أعقاب أعنف تصعيد عسكري في المنطقة منذ حرب 2014، مما أثار المخاوف من حرب جديدة في القطاع المحاصر.

وقال مارديني إنه في الأسابيع السبعة من التظاهرات وأعمال العنف "تخطينا عدد حالات الاصابات في شهر اغسطس/اب من حرب 2014".

وأكد مارديني أن تلك الأزمة "لم تأت من فراغ" مضيفا "إن هذه الأزمة الصحية المهولة جاءت على خلفية أزمات متعددة ومطولة ومزمنة أثرت على كافة قطاعات الحياة في غزة".

وحذر من أن النظام الصحي في غزة بات "على شفير الانهيار". وقال إن الصليب الأحمر سيزيد مساعداته خلال فترة ستة أشهر لتعزيز المرافق الطبية "الواضح أنها تكافح لمواجهة" الأزمة.

وقال مارديني إنه من بين الالاف الذين جرحوا، نحو 1350 شخصا يعانون من اصابات معقدة وسيحتاج كل منهم ما بين ثلاث إلى خمس عمليات جراحية.

وأوضح أن ذلك يعني "ما مجموعه أكثر من 4000 عملية جراحية، ستجري فرق الصليب الأحمر نصفها".

وأضاف "أعتقد أن مثل هذا العدد من الاصابات سيتخطى قدرات أي نظام صحي في العالم".

وناشدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر المانحين التبرع بمبلغ إضافي من 5.3 ملايين دولار لتمويل وحدة جراحية تتسع لـ50 سريرا في مشفى الشفا ومستلزمات طبية ومساعدات أخرى.

يضاف ذلك إلى ميزانيتها السنوية لعملياتها في اسرائيل والأراضي الفلسطينية والبالغة حوالى 49 مليون دولار، أقل بكثير من نصف ما تم تمويله.

وفيما عبر مارديني عن أمله في أن زيادة الاعانات من شأنه أن يساعد الوضع، حذر من أن ذلك لا يزال بعيدا جدا عن حل أزمة قطاع غزة الذي يعاني من نسبة بطالة مرتفعة جدا ونقص حاد في الكهرباء والمياه النظيفة ونظام صرف صحي تخطى قدراته.

وقال "إن غزة بكاملها مثل سفينة تغرق".

وفيما يركز عمال قطاع الصحة على "إنقاذ الأرواح والأطراف" فإن خدمات صحية أخرى تعاني تحت وطأة الضغوط بدورها لا سيما في حالات الولادة والأزمات القلبية.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها سترسل فريقين من الجراحين ومستلزمات طبية، إلى قطاع غزة للمساهمة في معالجة آلاف الجرحى المصابين برصاص الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أنّ "أكثر من 13 ألف فلسطيني أصيبوا في أعمال عنف على حدود قطاع غزة مع إسرائيل، منذ 30 مارس (آذار)".

ويشارك منذ نحو شهرين آلاف الفلسطينيين في مسيرات سلمية قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها قسرا عام 1948 وهو العام الذي قامت فيه إسرائيل على أراض فلسطينية محتلة.

وأشار إلى أنّ "جراحي الصليب الأحمر سيجرون نحو 4 آلاف عملية جراحية"، لمواجهة ما أسمته اللجنة بالأزمة الصحية "غير المسبوقة".

وبحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، بلغ عدد القتلى الفلسطينيين في مسيرات العودة منذ بدايتها، 118.