الجبير: قطر ملزمة بدفع ثمن الوجود العسكري الأميركي بسوريا

تصريحات الجبير تربك الدوحة

الرياض ـ رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه يتوجب على قطر دفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا.

وفي تصريح صادر عنه نقلته وكالة الأنباء السعودية(واس)، الثلاثاء، اعتبر الجبير بأنه \"بناء على تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب في المؤتمر الصحفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، فإنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك\".

ووفقاً للوزير فإن أمر التمويل وإرسال القوات القطرية إلى سوريا يجب أن تتم \"وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأميركية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأميركية على أراضيها\".

ورأى وزير الخارجية أنه \"لو قامت أميركا بسحب الحماية الأميركية المتمثلة بالقاعدة العسكرية من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع\"، وفق تعبيره. ولم يصدر عن الدوحة تعليق فوري حول تصريح الجبير.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع ماكرون إن بلاده ترغب في سحب جنودها من سوريا في أقرب وقت، وأن ترسل دول أخرى جنودها إلى سوريا.

وبين أن بلاده دفعت 7 مليارات دولار خلال 18 عاما في الشرق الأوسط وعلى الدول الثرية دفع مقابل ذلك.

وقال إن \"هناك دول لن تبقى لأسبوع واحد دون حمايتنا وعليهم دفع ثمن لذلك\"، دون أن يحدد أسماء تلك الدول.

وكان خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري قد التقى وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في العاصمة الأميركية واشنطن الأربعاء الماضي.

وتم خلال اللقاء \"بحث آخر الأوضاع والتطورات التي تمر بها المنطقة وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا والصومال\"، وفق بيانات رسمية.

ويتمركز نحو 11 ألف عسكري أميركي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة \"العديد\" العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.

وتعتبر قاعدة \"العديد\" أهم القواعد العسكرية الأميركية بمنطقة الخليج العربي.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريحات سابقة إن هناك نقاشات جارية حاليًا مع واشنطن حول نوعية القوات التي يجب أن تتواجد شرقي سوريا، ومن أين ستأتي هذه القوات.