الجوع يتربص بملايين الأفارقة مع إنهاء روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية

بعض المتعاملين في مقديشو يتوقعون أن يرتفع سعر الكيس الواحد من القمح من 20 دولارا إلى قرابة 30 دولارا، كما سترتفع أسعار بعض الأغذية الأساسية.
غوتيريش يؤكد أن قرار روسيا سيوجه ضربة للمحتاجين في كل مكان

مقديشو - أثار إعلان روسيا الانسحاب من اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود مشاعر الخوف والهلع في الدول الأكثر فقرا التي يتألم كثير منها بالفعل تحت وطأة التضخم والصدمات المناخية والصراعات.

وأسهم اتفاق حبوب البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/تموز 2022 في خفض أسعار الأغذية العالمية وسمح لمنظمات الإغاثة بالحصول على مئات آلاف الأطنان من الأغذية في وقت تتزايد فيه الاحتياجات ويشح فيه التمويل.

وفي العاصمة الصومالية مقديشو، هبطت أسعار القمح بنسبة 25 في المئة تقريبا كنتيجة لتوقيع الاتفاق، بعد أن كانت قد زادت إلى المثلين عندما غزت روسيا أوكرانيا.

وفي أعقاب الإعلان الروسي يشعر الجميع بالفزع بدءا من التجار مرورا بالخبازين ووصولا لضحايا الصراعات المسلحة في البلاد.

وقالت حليمة حسين "لا أعرف كيف سنعيش". وحليمة أم لخمسة أطفال يسكنون بمخيم مكتظ في مقديشو بالنازحين الذين شردتهم سنوات من شح الأمطار وعنف المتشددين.

وأضافت "تبذل منظمات الإغاثة قصارى جهدها للحفاظ على أرواحنا. ليس لديهم سوى القليل للغاية الذي يقدمونه".

وتوقع بعض المتعاملين في مقديشو أن يرتفع سعر الجوال الواحد من القمح زنة 50 كيلوغراما من 20 دولارا في الوقت الحالي إلى قرابة 30 دولارا.

وقال كورير سينج أويه، وكيل وزارة الشؤون الخارجية الكينية، إن أسعار الأغذية التي سجلت مستويات قياسية مرتفعة بالفعل سترتفع أكثر من ذلك. وتعاني كينيا أيضا بسبب أسوأ موجة جفاف تشهدها منطقة القرن الأفريقي منذ عقود.

وأضاف "السلع التي كان سعرها على سبيل المثال جنيها أو جنيهين ستتكلف الآن أربعة جنيهات، ستتضاعف الأسعار".

وأظهرت بيانات تجارية من الأمم المتحدة أن الصومال تسلمت 84 ألف طن من القمح من أوكرانيا في 2022 صعودا من 31 ألف طن في 2021 وذلك في ظل تكثيف المانحين مساعداتهم للتصدي لمجاعة تلوح في الأفق في مناطق بعينها.

لكن الدول الأوفر حظا شعرت بالأزمة أيضا. فقد استفادت مصر من الاتفاق. والقاهرة في أغلب الأوقات في صدارة مستوردي القمح على مستوى العالم، إذ راكمت زيادة أسعار القمح العالمية بعد الحرب ضغوطا مالية على الحكومة التي تقدم خبزا مدعما لملايين المواطنين.

وتسببت الأزمة أيضا في قفزة في أسعار الخبز غير المدعم فيما وضع مزيدا من الضغوط المالية على الأسر التي تحملت بالفعل سنوات من التقشف.

وقالت وزارة التموين المصرية الشهر الماضي إنها تأمل في أن يتم تمديد الاتفاق "بسبب أهميته في تهدئة الأسواق العالمية".

وقال الكرملين اليوم الاثنين إن روسيا ستنسحب من الاتفاق بسبب عدم تلبية مطالبها بتعزيز صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وتشكو روسيا أيضا من عدم وصول كميات كافية الحبوب التي يتم شحنها إلى الدول الأكثر فقرا. وتقول الأمم المتحدة إن الاتفاق أفاد هذه الدول من خلال المساعدة في خفض أسعار الأغذية أكثر من 20 في المئة على الصعيد العالمي.

وتحول تركيز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشدة إلى الحبوب الأوكرانية لإطعام الناس في دول تعاني بسبب الصراعات وأحوال الطقس المتطرفة ومن بينها الصومال واليمن وأفغانستان.

ويقول محللون إن أسعار بعض الأغذية الأساسية من المرجح أن ترتفع نتيجة لقرار روسيا، على الرغم من أن توفر الحبوب على الصعيد العالمي تحسن منذ بدء الحرب بسبب زيادة الإمدادات من منتجين مثل روسيا والبرازيل.

وقال شاشوات ساراف مدير الطوارئ في شرق أفريقيا بلجنة الإنقاذ الدولية إن الآثار ستكون بعيدة المدى في الصومال وإثيوبيا وكينيا التي تتعرض جميعها من أسوأ جفاف بمنطقة القرن الأفريقي منذ عقود.

وأضاف ساراف أنه من المرجح أن يؤدي انعدام الاستقرار في الأسواق العالمية إلى أن توقف الدول ذات الفائض المتواضع صادراتها من الحبوب.

ومضى قائلا إنه مع ارتفاع أسعار الأغذية سيتعين على منظمات الإغاثة مثل لجنة الإنقاذ الدولية زيادة قيمة التحويلات النقدية التي تقدمها للجائعين من أجل شراء الطعام وهو أمر يجبرهم بالتبعية على تقليص عدد المستفيدين.

وقال محمد عثمان، أحد ملاك المتاجر "عليّ الآن شراء المزيد من أجولة حبوب القمح قبل أن يرفع كبار التجار السعر. إذا لم أفعل ذلك، لن يستطيع عملاؤنا الفقراء شراء أغذية باهظة الثمن مثل القمح".

وقالت نجوزي أوكونجو إيويالا المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية اليوم الاثنين إنها تشعر "بخيبة أمل عميقة" لانتهاء اتفاق حبوب البحر الأسود، والذي وصفته بأنه ضروري لضمان استقرار أسعار الغذاء العالمية.

وكتبت على تويتر "تجارة البحر الأسود في الغذاء والأعلاف والأسمدة أمر بالغ الأهمية لاستقرار أسعار الغذاء العالمية. من المحزن أن نقول إن الفقراء والدول الفقيرة هم الأكثر تضررا. دعونا نبقِ الأمل حيا بشأن التجديد".

 

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين عن أسفه لقرار روسيا الانسحاب من اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي سمح لأوكرانيا بتصدير عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب خلال العام الماضي.
وقال غوتيريش للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك إن "قرار روسيا اليوم سيوجه ضربة للمحتاجين في كل مكان"، مضيفا أن "اتفاق الحبوب الأوكرانية بمثابة شريان حياة للأمن الغذائي العالمي ومنارة للأمل في عالم مضطرب".
وأوضح "في الوقت الذي يتعطل فيه إنتاج الغذاء وتوفره بسبب النزاعات وتغير المناخ وأسعار الطاقة وغير ذلك، ساهمت هذه الاتفاقية في خفض أسعار المواد الغذائية بأكثر من 23 في المائة منذ مارس/آذار من العام الماضي"، محذرا من أن مئات الملايين من الأشخاص الذين يواجهون الجوع سيدفعون الثمن.

بدوريها أدانت باريس اليوم  قرار روسيا الانسحاب من اتفاق الحبوب الأوكرانية، مطالبة موسكو بـ"وقف ابتزازا الأمن الغذائي العالمي".
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، إن "روسيا وحدها مسؤولة عن عرقلة الملاحة في هذا المجال البحري وتفرض حصارا غير قانوني على الموانئ الأوكرانية".