الحكومة اليمنية تقر مشروع موازنة لمواجهة التدهور الاقتصادي

الحكومة تكشف ان المشروع استوعب مضامين وأهداف حكومة الكفاءات السياسية والقرارات ذات الصلة إضافة إلى مضامين برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري.
تخفيض جديد في أسعار البنزين بمناطق سيطرة الحكومة

صنعاء - أقرت الحكومة اليمنية، الإثنين، مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2022، ومشاريع موازنات الوحدات المستقلة (عن الوزارات) والملحقة، والصناديق الخاصة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس الوزراء اليمني في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) بحسب وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".
وأقر المجلس "الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022 المرفوعة من اللجنة العليا للموازنات العامة". وذلك لاول مرة منذ سنوات.
وفي 18 يناير/ كانون أول الماضي أصدر رئيس مجلس الوزراء اليمني معين عبدالملك، قرارا، بتشكيل اللجنة العليا للموازنات العامة للدولة للسنة المالية 2022.
ووافق المجلس حسب المصدر ذاته على "مشاريع موازنات الوحدات المستقلة (عن الوزارات) والملحقة والصناديق الخاصة للسنة المالية 2022".
وكلف "وزير الشؤون القانونية (أحمد عرمان) بالتنسيق مع وزير المالية (سالم بن بريك) إحالة مشروع الموازنة العامة إلى مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية اللازمة".
ولفت أن "المشروع استوعب مضامين وأهداف حكومة الكفاءات السياسية والقرارات ذات الصلة إضافة إلى مضامين برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري"، دون مزيد من التفاصيل.
وأعلنت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، تخفيض في أسعار البنزين بمناطق سيطرتها، هو الثاني خلال أسبوع.
وأفاد البيان صادر عن شركة النفط اليمنية بمحافظة عدن "أنه تم إقرار خفض في أسعار الوقود بقيمة 18600 ريال (نحو 18.6 دولار) لصفيحة البنزين سعة 20 لترا ابتداء من ظهر الثلاثاء".
وأضاف أن "التخفيض يأتي حرصا على توفير الوقود بأسعار مناسبة للمواطنين، وتماشيا مع تحسن سعر صرف الريال مقابل العملات الأجنبية".
وهذا التخفيض هو الثاني من نوعه خلال أسبوع؛ إذ أعلنت الشركة الجمعة، تخفيض أسعار البنزين بقيمة 20 ألف ريال لصفيحة البنزين سعة 20 لترا.
وكانت الشركة أقرت في 20 مارس/ آذار الماضي، تعديلا في أسعار الوقود بقيمة 26 ألف ريال لصفيحة البنزين سعة 20 لترا؛ مبررة ذلك بتدهور سعر العملة المحلية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا.
ومنذ نحو أسبوع شهد الريال اليمني تحسنا ملحوظا مقابل العملات الأجنبية؛ إذ بلغ سعر صرف الدولار الواحد 920 ريالا في تداولات الإثنين، مقابل 1270 مطلع أبريل/نيسان الجاري.
وياتي هذا التحسن الاقتصادي النسبي بعد نحو اسبوعين من اعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن، يُسلّم بموجبه صلاحياته، في مسعى لتوحيد الصفوف في المعسكر الذي يقاتل المتمردين الحوثيين في البلاد منذ أكثر من سبع سنوات.
ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.