الخبز في الأردن أغلى وبنوعية أسوأ

بانتظار 'كل الحزم' الحكومي

عمان - تزايدت شكاوى مستهلكين في الأردن حول جودة منتجات كثير من المخابز العاملة في المملكة بعد مرور شهرين على رفع الدعم عن الخبز وارتفاع أسعاره بنسب تصل الى مئة بالمئة.

ويشكو مواطنون أيضا عدم التزام المخابز بالأسعار المعلنة في السوق المحلية من جانب الحكومة وإضافة كلف أخرى على السعر النهائي.

وقال سهم العبادي الناطق الإعلامي باسم جمعية حماية المستهلك إن "الجمعية ومنذ سريان قرار رفع الدعم عن الخبز، تتلقى بشكل شبه يومي شكاوى بخصوص مبيعات المخابز وتقوم بتحويلها للجهات المختصة لاتخاذ اللازم بشأنها".

ورفع الأردن في اواخر يناير/كانون ثاني الدعم عن الخبز وحددت الحكومة للأصناف الشعبية سقوفًا سعرية في حين تضاعف سعر الخبز الاكثر استهلاكا.

واضاف العبادي لوكالة الأناضول التركية للأنباء ان الشكاوى تتلخص في عدم التزام عدد كبير من المخابز بجودة منتجاتها بغرض تحقيق ربح إضافي.

واوضح أن الجمعية تتلقى شكاوى مستمرة بخصوص التلاعب بالأوزان وإضافة أسعار إضافية تحت مسميات منها سعر الأكياس التي يوضع فيها الخبز أو المنتج.

ومن المخالفات التي رصدتها الجمعية وفقًا للعبادي "قيام بعض المخابز بالبيع بالحبة أو الرغيف الواحد بعيدًا عن الأوزان أو عرض نوع محدد فقط من الخبز وإرغام المستهلكين على شرائه".

كانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية أكدت عقب إعلان قرار رفع الدعم أن الجهات المختصة ستراقب "بكل حزم" الكميات والنوعية والوزن والسعر في السوق المحلية.

ويستمر التزام المخابز العاملة في المملكة بالأسعار حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يتم دراسة أوضاع سوق مبيعات الخبز لتحديد أسعار جديدة العام المقبل أو الإبقاء على الأسعار الحالية.