الخطوط البحرينية تستأنف رحلاتها إلى الدوحة بعد عودة العلاقات

طيران الخليج ستقوم بتسيير ثلاث رحلات يومية من مطار البحرين الدولي إلى مطار حمد مع التطلع إلى زيادة الرحلات في القريب العاجل.

المنامة - أعلنت شركة طيران الخليج، الناقلة الوطنية للبحرين، الثلاثاء، استئناف رحلاتها الجوية بين المنامة والدوحة، بعد ست سنوات من التوقف في أعقاب الأزمة الخليجية وكذلك بعد نحو شهر من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة والمنامة.
وقالت وكالة الأنباء البحرينية، إن الإعلان "يأتي على ضوء القرار الرسمي الذي أصدرته شؤون الطيران المدني في المملكة مؤخرا، وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الجهات المعنية في البلدين".
وأوضحت الوكالة أن "طيران الخليج" ستقوم بتسيير ثلاث رحلات يومية من مطار البحرين الدولي إلى مطار حمد الدولي بالدوحة، مع التطلع إلى زيادة الرحلات في القريب العاجل.
وتعليقاً على الإعلان، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج وليد العلوي، عن سعادته بقرار استئناف رحلات "طيران الخليج" إلى العاصمة القطرية الدوحة اعتبارا من 25 مايو/أيار 2023، وفق الوكالة.
ورغم اتفاق المصالحة في العلا بالسعودية بقيت العلاقات مقطوعة بين الجارين الخليجيين على خلفية مسائل شائكة بينها الحدود البحرية إذ لطالما تبادل الطرفان اتهامات بتوقيف صيادين في المياه الإقليمية لكل دولة.
لكن في منتصف أبريل/ نيسان الماضي، قررت قطر والبحرين إعادة علاقاتهما الدبلوماسية، وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.
وفي فبراير/ شباط الماضي، عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعها الأول في الرياض، لبحث معالجة "الملفات العالقة" بين البلدين الخليجيين.
واجتمع حينها الوفدان القطري برئاسة وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني والبحريني برئاسة عبداللطيف بن راشد الزياني في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض. 
وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اكد  في ينابر/كانون الثاني الماضي على أهمية حل القضايا العالقة مع الدوحة وذلك بعد أيام من اتصال هاتفي بين ولي عهد المملكة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كشف عن نوايا المنامة لتطبيع العلاقات مع الدوحة وإنهاء الخلافات وحسم ملفات مرتبطة أساسا بالنفوذ الإيراني الذي يثير قلق البحرين.
والبحرين مملكة يحكمها السنة وكثير من سكانها من الشيعة وتشعر بالقلق الشديد إزاء علاقات قطر بإيران.
وأنهت قمة العلا بالسعودية في 5 يناير/ كانون الثاني 2021، مقاطعة أعلنها الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين ضد قطر منتصف 2017، غير أن العلاقات بين الدوحة والمنامة لم تكن بأفضل حالاتها وشابها حديث بحريني رسمي متكرر عن وجود "قضايا عالقة"، وفق مراقبين.