الرياض تسجل نقاطا في مساعي استقطاب نجوم التنس بمواجهة من الوزن الثقيل

رغم انتقادات أسطورتي كرة المضرب كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا حيال استراتجية الرياض، المصنف أولا عالمياً ديوكوفيتش والإسباني نادال يتصدران قائمة لاعبين بارزين في بطولة استعراضية جديدة تستضيفها المملكة.

الرياض - يتصدّر الصربي المصنف أولا عالمياً ديوكوفيتش والإسباني رافايل نادال قائمة نجوم كرة المضرب الذين سيشاركون في بطولة استعراضية جديدة تستضيفها السعودية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مع احتدام الجدل حيال دخول هذه الرياضة إلى الدولة المحافظة.

وبحسب بيان صادر عن "موسم الرياض"، فسوف تضمّ بطولة "كينغز 6" (Kings 6) إلى جانب الصربي والإسباني اللذين يملكان مجتمعين 46 لقباً في البطولات الكبرى، بطل ويمبلدون الإسباني كارلوس ألكاراس والفائز ببطولة أستراليا المفتوحة الإيطالي يانيك سينر.

كما سيلعب أيضاً الروسي دانييل مدفيديف المصنف ثالثاً عالمياً والدنماركي المصنّف سابعاً هولغر رونه في الرياض، في أحدث البطولات ضمن هذه الرياضة المستجدّة في المملكة الغنية بالنفط.

وتُعدّ الرياضة عنصراً رئيساً في الأجندة الإصلاحية الاقتصادية والاجتماعية ضمن "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكانت السعودية قد تعرّضت لانتقادات من أسطورتي كرة المضرب كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا الشهر الماضي حيال تدفق الأموال السعودية إلى هذه الرياضة، داعيتين رابطة المحترفات (دبليو تي ايه) إلى التراجع عن المحادثات حيال استضافة المملكة الخليجية للبطولة الختامية.

لكن النجمة التونسية أنس جابر، المصنّفة ثانية عالمياً سابقاً، أبدت دعمها للسعودية لاستضافة بطولة "دبليو تي ايه" الختامية التي تثير انتقادات، معتبرة أن على المعارضين أن "يطلعوا بشكلٍ أكبر" على اهتمام المملكة بالرياضة.

وكتبت اللاعبتان المعتزلتان والفائزتان بـ18 لقباً فردياً في البطولات الأربع الكبرى لكل منهما، مقال رأي في صحيفة واشنطن بوست الأميركية الأسبوع الماضي، قالتا فيه إن على رابطة المحترفات في كرة المضرب (دبليو تي إيه) التراجع عن المحادثات حيال استضافة المملكة الخليجية للبطولة الختامية.

وكتبتا في مقالهما إن "هذا ليس بلداً لا يُنظر فيه إلى النساء على قدم المساواة فحسب، بل إنه بلد يجرّم مجتمع المثليين".

وأعربت السفيرة السعودية لدى واشنطن الثلاثاء الماضي عن شعورها بخيبة أمل إزاء الانتقادات الأخيرة التي وجهتها أسطورتا كرة المضرب كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا حيال تدفق الأموال السعودية إلى هذه الرياضة.

وفي رد نُشر على عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالت السفيرة السعودية الأميرة ريما بنت بندر آل سعود إن المقال "آلمني بشدة" وتجاهل التطورات الأخيرة للمرأة في المملكة.

وأضافت أن التشيكية الأصل نافراتيلوفا والأميركية إيفرت "أدارتا ظهريهما لنفس النساء اللواتي ألهمتهن، وهذا أمر مخيب للآمال للغاية".

وفي حقبة ولي العهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، رُفع الحظر الذي فرضته المملكة على قيادة المرأة للسيارة، وكذلك القوانين التي تتطلب الفصل بين الجنسين في الأماكن العامة وارتداء العباءة.

وقالت الأميرة ريما الثلاثاء إن النساء "يمتلكن أكثر من 300 ألف شركة، ونحو 25 في المئة من الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة الحجم"، معتبرة إن الأمر مماثل للولايات المتحدة.

واستضافت المملكة العام الماضي أول دورة مدرجة ضمن دورات المحترفين في كرة المضرب (نهائيات الجيل الجديد للاعبين تحت 20 سنة) في جدة، إلى جانب مباريات استعراضية جمعت ديوكوفيتش ضد ألكاراس، والبيلاروسية أرينا سابالينكا ضد جابر.

وفي منتصف كانون الثاني/يناير الحالي، أعلن الاتحاد السعودي لكرة المضرب تعيين النجم الإسباني رافايل نادال، الفائز بـ22 لقباً بالبطولات الكبرى، سفيراً له بهدف إلهام الجيل القادم ونشر رياضة الكرة الصفراء وتطويرها في المملكة.