السعودية تفوز باستضافة معرض إكسبو 2030 بفارق واسع عن منافسيها

ولي العهد السعودي يؤكد أن فوز المملكة باستضافة إكسبو 2030 يرسخ دورها الريادي والمحوري والثقة الدولية التي تحظى بها والذي يجعل منها وجهة مثالية لاحتضان أبرز المحافل العالمية.
الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض يهنئ السعودية بالفوز الساحق

الرياض- فازت الرياض باستضافة معرض "اكسبو 2030" متقدمة بفارق كبير على بوسان (كوريا الجنوبية) وروما، وفق ما أعلنه المكتب الدولي للمعارض اليوم الثلاثاء، ما يعكس ثقة العالم في المملكة التي تمضي بثبات على طريق تحقيق خطتها الاقتصادية الطموحة "رؤية 2030"، وسط توقعات بأن تكون النسخة الجديدة من التظاهرة العالمية استثنائية، خاصة وأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي قاد ملف استضافة المعرض يحرص على أن يعطي الحدث الدولي دفعة قوية لجهود تحويل بلاده إلى مركز مالي عالمي جاذب للاستثمارات الأجنبية.

وحصدت الرياض 119 صوتا مقابل 29 لبوسان و17 لروما أي أنها حصدت ثلثي الأصوات الـ165 بحسب نتائج المكتب الدولي للمعارض ولدى إعلان النتائج سادت أجواء الفرح داخل الوفد السعودي الكبير.

وقال الأمير محمد "يأتي فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 ترسيخًا لدورها الريادي والمحوري والثقة الدولية التي تحظى بها والذي يجعل منها وجهة مثالية لاستضافة أبرز المحافل العالمية، حيث يعد معرض إكسبو واحداً منها"، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجدد "عزم المملكة على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ إقامة هذا المحفل العالمي بأعلى مراتب الابتكار، والإسهام بأداء دورٍ فاعلٍ وإيجابي لغدٍ مشرق للبشرية من خلال توفير منصة عالمية تسخر أحدث التقنيات وتجمع ألمع العقول بهدف الاستثمار الأمثل للفرص وطرح الحلول للتحديات التي تواجه كوكبنا اليوم".
وتابع "ستتزامن استضافتنا لإكسبو 2030 مع عام تتويج مستهدفات وخطط رؤية السعودية 2030 حيث يعد المعرض فرصة رائعة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة".
وأكد أن "الرياض جاهزة لاحتضان العالم في إكسبو 2030 ووفائها بما تضمنه الملف من التزامات للدول المشاركة لتحقيق الموضوع الرئيسي للمعرض "حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل" وموضوعاته الفرعية "غد أفضل والعمل المناخي والازدهار للجميع" وتسخير الإمكانات كافة".

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أن "المملكة العربية السعوية ستقدم نسخة استثنائية لـ"إكسبو 2030"، لافتا إلى "الرياض ستركز على أهداف التنمية المستدامة خلال استضافتها الحدث الدولي".

وأضاف "عملنا على الكثير من المبادرات وسنكرس جهودنا من أجل التعاون الدولي ونرحب بكم في الرياض"، موضحا أن "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قاد بشكل شخصي ملف استضافة الرياض للمعرض والفوز يعكس ثقة العالم بالمملكة".

من جهته أعلن دميتري كيركنتزيس الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض أن "السعودية فازت بمعرض إكسبو 2030 بشكل حاسم" مهنئا الرياض بـ"فوزها الساحق" وقال خلال مؤتمر صحافي بعد التصويت "سيكون هذا المعرض حافزا لتحول" المملكة.

وتنافست الرياض وبوسان وروما للفوز بتنظيم معرض "إكسبو 2030" الدولي أملا منها في أن تسمح مشاريعها الخضراء ذات القيمة التكنولوجية العالية، باستضافة الفعالية التي تجذب ملايين الزوار ومارست الدول المرشحة الثلاثة ضغوطا كثيفة لأشهر في سبيل استضافة هذا الحدث.

وخلال عرض ملفات كل مدينة في يونيو/حزيران في باريس حضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وفي وقت سابق، قال رئيس اللجنة المروجة لترشيح روما جامبييرو ماسولو "الرياض في الصدارة. نحن وبوسان نتنافس على الأصوات" للوصول إلى الجولة الثانية ضد الترشيح السعودي.

وأضاف "إنها آخر الأمتار، إنه جري سريع"، معتبرًا أن العاصمة الإيطالية "متقدمة بشكل طفيف على بوسان" من ناحية الأصوات، إذ يُعتبر التصويت لروما "مفيدًا" في مواجهة "الانجراف التجاري للمرشحين الآخرين" الذين يعدون "بحجم كبير من الاستثمارات الخاصة أو العامة، للحصول على جزء كبير من الأصوات".

ويرى عالم الاجتماع باتريك لو غالي وهو مدير بحوث في المعهد الوطني للبحث العلمي في فرنسا وفي كلية سيانس بو أن هذه المعارض العالمية التي تُعدّ "آلة لدفع النمو وتعزيز النفوذ" تسمح بتحقيق "صورة سياسية" دولية.

وتُقام معارض "إكسبو" كل خمسة أعوام وتستمر لمدة ستة أشهر حدّا أقصى، فيما تسمح هذه المعارض للبلد المختار "بإظهار نفسه للعالم" ويكون "مختبرًا للمهندسين المعماريين"، حسبما قال في أبريل/نيسان 2022 الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كيركنتزيس لقناة "تي في 5 موند".

وعلى سبيل المثال، بُني برج إيفل في باريس بمناسبة معرض "إكسبو 1889" ومعلم "أتوميوم" في بروكسل بمناسبة "إكسبو 1958" و"الإبرة الفضائية" في سياتل بالولايات المتحدة بمناسبة "إكسبو 1962".

واجتذب معرض "إكسبو 2020" في دبي 24 مليون زائر. وسيُقام معرض العام 2025 في مدينة أوساكا اليابانية وأُقيم المعرض العالمي الأول في العام 1851 في لندن.