السوداني يتلقى دعوة رسمية لزيارة تونس

رئيس الوزراء العراقي يدعو الشركات التونسية للمشاركة في المشاريع والفرص الاستثمارية وتشييد البنى التحتية في بلاده.

تونس - تلقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني دعوة من نظيره التونسي أحمد الحشاني لزيارة تونس، واعدا بتلبيتها في أقرب الآجال وذلك خلال لقائه سفير تونس لدى بغداد شكري اللطيف.

وأفاد المكتب الإعلامي للسوداني في منشور على موقع فيسبوك بأن "رئيس الحكومة العراقي والسفير التونسي تباحثا أفق التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزه بما يخدم مصلحة الشعبين".

وأضاف أن "اللطيف نقل تحيّات رئيس الحكومة التونسي إلى السوداني وتقديره لمواقف العراق"، معربا عن "الرغبة الصادقة في توسعة الشراكة الإستراتيجية وتعزيز الصداقة بين البلدين".

وأشار البيان إلى أن "السوداني أعرب عن تقديره للدعوة لزيارة تونس"، مؤكدا أهمية الدعم المتبادل في المحافل الدولية وموقف تونس إزاء القضية الفلسطينية.

كما جدد رئيس الوزراء العراقي "دعوته للشركات التونسية للمشاركة في المشاريع والفرص الاستثمارية وتشييد البنى التحتية في العراق وأهمية التكامل الاقتصادي وإنجاح اجتماعات اللجنة العراقية التونسية المقبلة في بغداد".

وأعرب مسؤولو البلدين في تصريحات سابقة عن رغبة مشتركة في تبادل الخبرات في مجالات التعليم والسياحة والبيئة بالإضافة إلى دفع المبادلات التجارية بين البلدين. ووقعت وزارتا الداخلية العراقية والتونسية في أغسطس/آب 2023 مذكرة تفاهم في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني.

وتوجت اللجنة المشتركة التونسية العراقية في سبتمبر/أيلول 2019 بالتوقيع على مذكرتي تفاهم في التعاون الثقافي والمشاورات السياسية واتفاقية في المجال الجوي، كما تم التباحث بشأن في إمكانية استيراد النفط من العراق.

وزار تونس خلال العام 2022 نحو 4 آلاف سائح عراقي، فيما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 46 مليون دولار في السنة نفسها، وفق صحيفة "الصباح" العراقية.

وكشف القائم بأعمال السفارة التونسية في بغداد فهمي المشرقي أن "عدد الطلبة العراقيين الذين يدرسون في تونس تجاوز الألف طالب"، مشيرا إلى أن البلدين يسعيان إلى تعزيز التعاون في هذا المجال من خلال تبادل الخبرات والوفود وزيارات رؤساء الجامعات.