السياح الكويتيون يتجنبون السفر للولايات المتحدة

الكويت - من فيونا مكدونالد
الشكوك تحاصر العرب المسافرين لاميركا، ايا كانت جنسياتهم

يتجنب الكويتيون، الذين يهربون من القيظ خلال فصل الصيف، السفر هذه السنة الى الولايات المتحدة، ويفضلون التوجه الى آسيا ودول عربية بعد تبني واشنطن تدابير تعتبر تمييزية حيال المسلمين في اعقاب هجمات 11ايلول/سبتمبر.
وذكرت الخطوط الجوية الكويتية انها تتوقع تراجعا يراوح ما بين 25 و30% لعدد الركاب الذين يتوجهون هذا الصيف الى نيويورك وشيكاغو مقارنة مع العام الماضي.
وقال مدير العلاقات العامة في الشركة عادل بورسلي ان للشركة الخطوط الجوية الكويتية "مشاريع للتركيز على الشرق الاوسط ومنطقة الخليج وتسيير رحلات تشارتر الى صلالة في عمان وبلغاريا لايجاد وجهات جديدة".
ويعبر الكويتيون باستمرار عن الامتنان للولايات المتحدة لمساندتها لهم في حرب الخليج.
الا ان التدابير الامنية التي اتخذتها الولايات المتحدة في اعقاب هجمات ايلول/سبتمبر باتت تثني السياح من السفر الى هذا البلد الذي كان حتى الان من الوجهات المفضلة للكويتيين.
وقرر علاء محمود (35 عاما)، الذي عاش ودرس في الولايات المتحدة، ان يمضي شهر العسل في آخر. واضاف "نحن نعرف ان هذه التدابير تستهدف السياح من الشرق الاوسط. فلم الذهاب الى الولايات المتحدة والتعرض للاذلال؟".
وقال "كنت ساتوجه الى لوس انجليس بعد الزواج لكنني قررت السفر الى اوروبا".
وفي اعقاب هجمات 11 ايلول/سبتمبر قررت الولايات المتحدة وضع نظام جديد لمراقبة الاف المسلمين والاشخاص الذين يتحدرون من الشرق الاوسط ويحملون تأشيرات اقامة في الولايات المتحدة.
واعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت في واشنطن ان هذا النظام سيساعد في توسيع قدرة الولايات المتحدة على مراقبة الزوار "الذين يطرحون مشكلة للامن القومي".
وسيطلب من اي شخص مشبوه فور وصوله الى الحدود اخذ بصمات وصورا له.
وبالنسبة الى الاجانب الذين يقيمون في الولايات المتحدة لمدة 30 يوما او اكثر سيضطرون الى تسجيل اسمائهم "دوريا" لدى اجهزة الهجرة.
واضاف محمود ان "كل المفاهيم التي تعلمتها في الولايات المتحدة بشان حقوق الانسان واحترام الجنسيات الاخرى انهارت مع انهيار مركز التجارة العالمي".
واعلن مدير احدى وكالات السفر طلب عدم ذكر اسمه "نتوقع هذه السنة عددا اكبر من الزوار الى اسيا في حين ستحل كندا واوروبا جزئيا مكان" الولايات المتحدة.
وذكر مسؤول في وكالة سفر اخرى انه "بسبب هجمات 11 ايلول/سبتمبر والقيود المفروضة للحصول على تأشيرات دخول الى الولايات المتحدة يتوجه الكويتيون الى الشرق الاقصى".
واضاف "الان اصبحت نسبة 20% من الناس فقط تريد السفر الى الولايات المتحدة مقابل 50% على الاقل في الماضي".
ومن جانبه قال المهندس الكويتي حسين رمضان انه لن يسافر الى الولايات المتحدة اذا لم يكن مرغما.
واضاف ان "مشاعرنا حيال اميركا حليفتنا لم تتغير. لكن الولايات المتحدة لا تستطيع معاملة جميع الناس بالطريقة نفسها بسبب لون البشرة او الديانة".