العاهل السعودي يغادر المستشفى بعد "فحوصات روتينية"

الملك سلمان كان قد أدخل المستشفى في عام 2022 لإجراء فحصوات طبية و تغيير بطارية منظم ضربات القلب. كما خضع في 2020 لاستئصال المرارة وقبلها بعشر سنوات أجرى عملية لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

الرياض - خرج العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز من المستشفى في جدة بعد ساعات من إعلان دخوله إليها لإجراء "فحوصات روتينية" طبية، على ما أعلن الديوان الملكي اليوم الأربعاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وجاء في البيان أن الملك سلمان البالغ من العمر 88 عاما "غادر هذا الأربعاء مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية"، فيما أظهر الإعلام الرسمي الثلاثاء مقاطع فيديو للملك سلمان وهو يحضر الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

ومن النادر أن تنشر المملكة بيانات تتعلق بالحالة الصحية للملك الذي يقود الدولة النفطية الثرية منذ العام 2015، بينما يدير ابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ 38 عاما، معظم شؤون المملكة منذ توليه منصبه ومنذ تعيينه بموجب مرسوم ملكي صدر في سبتمبر/أيلول رئيسا لمجلس الوزراء.

في مايو/أيار 2022، مكث الملك سلمان أسبوعا في المستشفى في جدة حيث خضع لفحوصات طبية من ضمنها إجراء منظار للقولون و"قد كانت النتيجة سليمة"، على ما أفاد الديوان الملكي حينها.

وكان قد دخل المستشفى في الرياض في مارس/اذار 2022 لإجراء "فحوصات طبية" و"تغيير بطارية منظم ضربات القلب"، وفق وكالة الأنباء السعودية. كما خضع في يوليو/تموز 2020 لعملية استئصال المرارة وأجريت له عام 2010 عملية لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

ومنذ تسلّمه الحكم بعد وفاة أخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أطلقت المملكة سلسلة إصلاحات اقتصادية طموحة لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، إضافة إلى منح مزيد من الحقوق للنساء، لكنها تبنت سياسة خارجية حازمة ودخلت في حرب اليمن على رأس تحالف عسكري.

وفتح الملك سلمان باب السلطة أمام جيل شاب من أسرة آل سعود لتولي الحكم، فأقدم على تغيير هام في الخلافة وعين ابنه محمد وليا للعهد في 2017 ثم رئيسا للوزراء في 2022.