الملكة رانيا تفتتح مهرجان جرش

رعاية ملكية

عمان - أوقدت الملكة رانيا العبدالله مساء الاربعاء شعلة مهرجان للثقافة والفنون الذي يستضيف هذا العام كوكبة من نجوم الغناء العربي والمحلي على حساب المشاركة الاجنبية التي كانت طاغية في الاعوام السابقة وذلك في ضوء القلاقل الاقليمية.
وقالت نائب رئيس اللجنة الوطنية العليا للمهرجان السنوي وزيرة الاعلام السابقة ليلى شرف أن إدارة المهرجان ارتأت ضخ جرعة فرح في الشارع الاردني والعربي بالتزامن مع اعتماد عمان عاصمة للثقافة العربية وذلك برغم تداعيات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والتوتر في المنطقة.
وأشارت شرف إلى استضافة المطرب اللبناني مرسيل خليفة وسميح شقير اللذين يقدمان لوحات موسيقية وغنائية منسجمة مع الاوضاع السائدة على الساحة العربية.
وللسنة الثانية على التوالي تنطلق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون وسط غمامة من الحزن تغلف العالم العربي مع دخول الانتفاضة الفلسطينية عامها الثاني ووسط خطط أمريكية لضرب العراق عسكريا.
ومع ذلك تتحدث إدارة المهرجان عن برنامج متكامل يطغى عليه الطابع العربي والمحلي على مسارح جرش الحجرية وبين أعمدة هذه المدينة الشاهقة، الاكثر حفاظا على هيكلها بين الاثار الرومانية المنتشرة في حوض المتوسط.
وتوقعت شرف وصول الالاف من الفلسطينيين القادمين من فلسطين ثمانية وأربعين وعشرات الالاف من دول الخليج العربي الذين أموا بلاد الشام هربا من صيف ملتهب في بلادهم.
ومنذ انطلاقته لاول مرة عام 1980 غاب مهرجان جرش للثقافة والفنون مرة واحدة في العام 1982 عندما اجتاحت الدبابات الاسرائيلية بيروت بقيادة الجنرال أرييل شارون، رئيس وزراء إسرائيل الحالي.