النساء الصالحات بالقصر الكبير

المغربي رشيد الحور والإسبانية مانويلا مرين يصدران دراسة تحمل عنوان "الذاكرة وحضور النساء الصالحات بالقصر الكبير. الرواية الشفاهية والتقليد الكتابي".
الدراسة تقدم لجمهور القراء نتائج بحث علمي وميداني استمر لأكثر من أربع سنوات

الرباط ـ صدر أخيرا للباحث المغربي الدكتور رشيد الحور والباحثة الإسبانية الدكتورة مانويلا مرين دراسة تحمل عنوان "الذاكرة وحضور النساء الصالحات بالقصر الكبير. الرواية الشفاهية والتقليد الكتابي".  
تقدم هذه الدراسة الفريدة من نوعها لجمهور القراء نتائج بحث علمي وميداني استمر لأكثر من أربع سنوات، حيث تبرز مدى أهمية دور الأدب المناقبي، الشفاهي والمكتوب، في صناعة تاريخ المغرب، وخاصة تاريخ مدينة القصر الكبير في شمال المغرب، من خلال نسائه وصالحاته. 
وقد لعبت النساء دورا رياديا غالبا ما سكتت عنه أكثر المصادر المكتوبة، ولكن الذاكرة والتقليد الشفاهي أعاد لهن الاعتبار، كما توضح صفحات هذا الكتاب. 
الدكتور رشيد الحور أستاذ كرسي ورئيس شعبة الدراسات العربية والاسلامية بجامعة سلامانكا الاسبانية، صدر له أكثر من 10 كتب وأكثر من 120 مقالا حول جوانب مختلفة من تاريخ الغرب الاسلامي، وخاصة حول تاريخ المؤسسات القضائية، والعلاقات الثنائية بين شمال أفريقيا وإسبانيا، وتاريخ التدين وأدب المناقب بالغرب الإسلامي.
أما الدكتورة مانويلا مرين، فهي أستاذة كرسي متقاعدة بالمعهد العالي للبحوث العلمية بمدريد صدرت لها دراسات متعددة، أكثر من 10 كتب و150 مقالا، حول تاريخ الغرب الاسلامي وخاصة تاريخ النساء، وتاريخ التغذية بالغرب الإسلامي.