الهند ترسل أول مهمة مأهولة للفضاء بحلول 2022

حكومة ناريندرا مودي تروج لبرنامج الفضاء المحلي على أساس التكنولوجيا المنخفضة التكاليف، وتعيد الاتصال بأقوى أقمارها الصناعية للاتصالات.
الهند تطلق عشرات الأقمار الصناعية، معظمها لزبائن أجانب
الهند تسعى للحصول على نصيب أكبر في مجال صناعة الفضاء

نيودلهي - ذكر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأربعاء أن بلاده سترسل أول مهمة مأهولة للفضاء بحلول 2022، الأمر الذي قد يجعلها رابع دولة تقدم على هذه الخطوة بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.
جاء ذلك في خطاب ألقاه مودي في آخر احتفال بيوم الاستقلال قبل الانتخابات العامة مطلع العام المقبل.
وسبق أن أطلقت الهند عشرات الأقمار الصناعية، معظمها لزبائن أجانب، في إطار مساعيها للحصول على نصيب أكبر في مجال صناعة الفضاء التنافسية التي يبلغ حجمها 300 مليار دولار.
وتروج حكومة مودي لبرنامج الفضاء المحلي على أساس التكنولوجيا منخفضة التكاليف.
ويشعر مودي بالتفاؤل إزاء برنامج أبحاث الفضاء في بلاده وأثنى مرارا على جهود العلماء الهنود الذين نفذوا في 2014 مهمة منخفضة التكاليف لإرسال مسبار في مدار حول كوكب المريخ ونجحوا من المرة الأولى.
وكانت منظمة أبحاث الفضاء الهندية قالت في وقت سابق إنها حاولت إعادة الاتصال بأقوى أقمارها الصناعية للاتصالات والذي انقطع في انتكاسة جديدة لطموحاتها في غزو الفضاء.
وأضافت أن حلقة الوصل بالقمر الصناعي فقدت في المرحلة الثالثة والأخيرة من إطلاقه ولكن لم توضح السبب المحتمل.
وتابعت على موقعها الإلكتروني "الجهود جارية للاتصال بالقمر الصناعي".

والقمر الصناعي "جي سات-6إيه" قمر متقدم ومتحرك ومزود بهوائي عرضه ستة أمتار وهو أقوى قمر صناعي تستخدمه منظمة أبحاث الفضاء الهندية.
وتسعى نحو ثلاثين دولة من بينها الولايات المتحدة والصين وروسيا الى ترك الخلافات والمنافسة في مجال الفضاء جانبا، واقامة تعاون دولي في مجال استكشاف النظام الشمسي وما وراءه.
فقد اجتمع للمرة الاولى، الملتقى الدولي لغزو الفضاء في الولايات المتحدة على مستوى وزراء، بعد اكثر من سنوات على انشائه في ايطاليا، برعاية الاتحاد الاوروبي ووكالة الفضاء الاوروبية.
وقالت وزارة الخارجية الاميركية "ان مصلحتنا جميعا تقضي بتوسيع نطاق استكشافنا للنظام الشمسي، ودفع الابتكارات الى الامام، وتوسيع رقعة الدول والشعوب المستفيدة من هذه الاكتشافات".
ودعت أمام الوفود الوزارية الأوروبية واليابانية والصينية والهندية والبرازيلية، الى "التحلي بالشجاعة والارادة السياسية للمضي قدما في غزو الفضاء وان يكون تعاون الدول أولى من التنافس في ما بينها".