ايطاليا تلوح بإغلاق موانئها في وجه سفن انقاذ المهاجرين

خلاف مع مالطا حول استقبال 629 مهاجرا سريا تم إنقاذهم في عرض البحر تدفع ايطاليا إلى المزيد من التشدد في استقبال سفن الإنقاذ غير الحكومية مع تصعيد في الخطاب المعادي للهجرة.
سالفيني طالب الناتو بحماية ايطاليا من طوفان من المهاجرين
سالفيني يرفض تحويل ايطاليا إلى "مخيم لاجئين لأوروبا"
مالطا ترفض استقبال مئات المهاجرين تم انقاذهم في عرض البحر
سفينة أكواريوس لاتزال عالقة في البحر بمن عليها من المهاجرين

روما - هدد وزير الداخلية الايطالي الجديد ماتيو سالفيني الأحد بمنع سفن إنقاذ المهاجرين من الوصول إلى الايطالية في حال رفضت مالطا استقبال مئات أنقذتهم منظمة غير حكومية، وفق ما أفادت تقارير.

وذكرت صحيفة لا ريبوبليكا أن سالفيني وجه رسالة إلى السلطات المالطية قال فيها إنه سيكون "مضطرا إلى إغلاق موانئ ايطاليا" في حال لم يتم السماح لـ629 مهاجرا أنقذتهم منظمة اس او اس ميديتيرانيه بالرسو في فاليتا.

ووصفت الرسالة فاليتا بـ"الميناء الأكثر أمانا"، ما يعني أن على المركب الرسو فيها وذلك وفق صحيفة كورييري ديلا سيرا.

وأفادت وزارة الداخلية الايطالية بأنها لا تزال تحاول تأكيد توجيه الرسالة.

وقال ناطق باسم الحكومة المالطية من جهته إن فاليتا "لم تتلق أي اتصال من سالفيني بعد" لكن "مالطا ليست الجهة المنسقة ولا المعنية" بعملية الإنقاذ.

وأوضح المتحدث المالطي أن عملية الإنقاذ جرت في منطقة البحث والإنقاذ الليبية وتحت إشراف مركز الإنقاذ والتنسيق في روما، ما يعني أن مالطا غير ملزمة قانونا باستقبال المهاجرين.

وذكرت "اس او اس ميديتيرانيه" أن طاقم السفينة "أكواريوس" لا يزال في البحر بانتظار التعليمات.

وأوضحت في بيان أن "هدفنا الوحيد هو إيصال الأشخاص الذين أنقذناهم في ظروف صعبة بالأمس (السبت) إلى ميناء آمن".

وتم إنقاذ المجموعة في إطار ست عمليات ليلية وسط البحر المتوسط السبت. ولا تزال "اس او اس ميديتيرانيه" تبحث عن ميناء آمن للرسو.

وأفادت المنظمة الفرنسية أن بين الأشخاص الذين تم إنقاذهم 123 قاصرا بدون مرافق و11 طفلا وسبع نساء حوامل.

وواصل سالفيني الذي يشغل كذلك منصب نائب رئيس الوزراء الايطالي خطابه المناهض للهجرة منذ توليه وزارة الداخلية وطالب حلف شمال الأطلسي الجمعة بحماية ايطاليا "المستهدفة بهجوم من الجنوب".

مصير غامض لمئات المهاجرين العالقين في احدى سفن الانقاذ
المهاجرون سرا يفاقمون التوتر بين ايطاليا ومالطا

وجاءت تصريحاته الأخيرة بعد سجال آخر مع مالطا، إذ ذكرت تقارير أن الأخيرة رفضت مساعدة سفينة إنقاذ أخرى علق على متنها 126 مهاجرا جراء ارتفاع الأمواج حتى سمح لها بالرسو في ميناء بوتزالو بصقلية السبت.

وقال وزير الداخلية الايطالي للصحافيين "إذا كان أحد يعتقد أنني لن أحرك ساكنا في وقت نواجه صيفا آخر يصل فيه المزيد والمزيد من المهاجرين فلن يحدث ذلك".

وكان اليميني المتشدد سالفيني أكد أن ايطاليا لا يمكنها أن تصبح "مخيم لاجئين لأوروبا"، واعدا في المقابل بـ"الحكمة" تفاديا لحوادث الغرق والحد من وصول المهاجرين.

وفي اليوم ذاته، احتجزت السلطات الايطالية مركب إنقاذ مهاجرين آخر هو "سي ووتش 3" لنحو 12 ساعة بعدما أحضر 232 شخصا إلى ريجيو كالابريا في جنوب غرب البلاد.

واستجوبت الشرطة الايطالية قبطان المركب لأكثر من أربع ساعات، وفق المنظمة غير الحكومية التي تدير سي ووتش، فيما طلب من الصحافيين الذين كانوا على متنه تسليم التسجيل المصور لعملية الإنقاذ التي جرت في 5 يونيو/حزيران.

وأفاد سي ووتش بأن الشرطة استجوبت كذلك بعض المهاجرين الذين تم إنقاذهم والذين سيقيمون على الأرجح في مراكز لاستقبال اللاجئين.

وذكر المركب أنه طلب من خفر السواحل المالطيين إرسال قوارب للمساعدة في عملية الإنقاذ لكن فاليتا رفضت.