بولتون إلى موسكو تمهيدا لقمة محتملة بين ترامب وبوتين

لافروف يستقبل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض لبحث سبل عقد لقاء بين رئيسي البلدين وسط توترات كبيرة بين روسيا وأميركا.

موسكو - يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء جون بولتون مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض في موسكو لبحث احتمال عقد لقاء بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين كما علم لدى الخارجية الروسية.

وقال ناطق باسم الوزارة إن "وزارة الخارجية الروسية تؤكد أن لقاء عمل سيعقد بين لافروف وجون بولتون في موسكو الأربعاء 27 حزيران/يونيو".

وبحسب البيت الأبيض فان بولتون سيتوجه إلى موسكو لبحث احتمال عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية قوله اليوم الاثنين إن المسؤولين الروس يأملون في مناقشة الوضع في سوريا مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال زيارته لموسكو.

وأعلن عن زيارة بولتون إلى موسكو بعد نحو أسبوعين من دعوة ترامب لإعادة روسيا إلى مجموعة السبع بعد استبعادها منها في 2014 لضمها القرم من أوكرانيا.

جون بولتون
هل يفعلها بولتون

ومثل هذا اللقاء سيكون موضع ترقب شديد بسبب الاتهامات بتدخل روسيا في حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016، وكان جرى بحثه خلال اتصال هاتفي جرى في نهاية آذار/مارس بين الرئيسين.

وسيشارك ترامب في 11 و 12 تموز/يوليو في قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل قبل أن يقوم بزيارة إلى بريطانيا في 13 تموز/يوليو يلتقي خلالها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والملكة إليزابيث الثانية.

وفي مطلع حزيران/يونيو أعلن بوتين انه مستعد للقاء ترامب موضحا أن الكثير من الدول وخصوصا النمسا مستعدة لاستقبال هذا اللقاء المنتظر.

بوتين وترامب
توترات تحيط باللقاء المرتقب

وإضافة إلى قضية سكريبال شهدت العلاقات بين روسيا والقوى الغربية خاصة الولايات المتحدة تدهورا خلال السنوات الأخيرة بسبب الأزمة الأوكرانية والمزاعم بالتدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام .2016

وقرار ترامب سحب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني ساهم في زيادة الخلافات بين البلدين بعد أن أكدت موسكو تمسكها به.

ويعود آخر لقاء بين بوتين وترامب إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في فيتنام.

ويواصل الرئيس ترامب الذي أعرب عن احترامه الشخصي لبوتين أثناء حملته للانتخابات الرئاسية، الإعراب عن نواياه بتحسين العلاقات مع روسيا.