تراجع قياسي في نسبة بطالة المرأة السعودية

ارتفاع مستويات التعليم وانخفاض عدد الولادات لكل امرأة من العوامل الرئيسية التي ساهمت في انخراط السعوديات بقوة في سوق العمل.

الرياض – أظهرت نشرة سوق العمل التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء انخفاض غير مسبوق لمعدل البطالة بين السعوديات في الربع الرابع من عام 2023 إلى 13.7 % بانخفاض قدرة (2.6) نقطة مئوية عن الربع الثالث والبالغ 16.3 %، رغم استقرار معدل بطالة السعوديين من الذكور خلال الربع الرابع من عام 2023م، حيث بلغ 4.6 % وهو ذات المستوى في الربع الثالث.

وشملت النشرة نتائج ومؤشرات تتعلق بعدد العاملين ومعدل البطالة بين السعوديين ومستويات المشاركة الاقتصادية لإجمالي السكان والسعوديين.

وانخفض معدَّل البطالة لإجمالي السكان إلى 4.4 % في الربع الرابع من عام 2023 بانخفاض قدرة (0.7-) نقطة مئوية عن الربع الثالث والبالغ 5.1 %. كما أسهمت جهود منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تحقيق انخفاض تاريخي لمعدل البطالة لإجمالي السعوديين، حيث وصل في الربع الرابع من عام 2023م إلى 7.7 % بانخفاض قدره (0.9) نقطة مئوية عن الربع الثالث والبالغ 8.6 %.

وتعزو المصادر السعودية هذه النتائج الايجابية إلى برامج وقرارات التوطين ومبادرات منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدعم منشآت القطاع الخاص في وصول عدد العاملين السعوديين إلى رقم قياسي جديد، حيث بلغ 2.325.814 سعوديا وسعودية. ونجحت برامج الرؤية السعودية في تغيير وجهة نظر الباحثين عن العمل نحو العمل في القطاع الخاص والعمل الحر وأصبحت الشركات تتنافس في جذب الشباب والفتيات من خلال تقديم حزم من الحوافز المادية لتشغيلهم.

وتعكس النتائج استمرار سوق العمل السعودي في التوسع في استقطاب الكوادر الوطنية. إضافة إلى الجهود التي تقوم بها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مجال دعم وتمكين المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل.

وخلال عام 2023؛ استفاد نحو 1.9 مليون سعودي وسعودية من البرامج التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية والموجهة لدعم تدريب وتوظيف وتمكين الكوادر الوطنية.

وتجاوزت مصروفات الدعم المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية لتمكين السعوديين 8.7 مليارات ريال، خلال عام 2023، وهذا مؤشر إيجابي من أجل سوق العمل وتمكين أبناء الوطن في الحصول على الوظائف التي تساهم في استقرار المواطنين من أجل خدمة هذا الوطن بيد أبنائه، ونحن جميعاً وبدون أدنى شك نسعد بكل ما يحقق في هذا المجال من أجل التنمية البشرية الوطنية.

وكانت السعوديات في سن الشباب من 15-24 عامًا هن الأكثر استقرارًا في معدل المشاركة في القوى العاملة كما كانت هذه الفئة أيضا هي الأكثر استقرارا في معدل المشتغلات إلى عدد السكان، وبحسب تقرير البنك الدولي فقد ارتفعت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 35.3% في 2023 مقارنة مع 17% في عام 2017 بالإضافة إلى تمكينها في المناصب القيادية ومجالات متعددة وجديدة مثل قطاع السياحة والترفيه.

ومن العوامل المساهمة أيضا ارتفاع مستويات التعليم وانخفاض عدد الولادات لكل امرأة سعودية من أكثر من سبع ولادات في سبعينيات القرن الماضي إلى 2.8 وفقا للاحصاءات.

وبحسب وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال"، في سبتمبر/ أيلول الماضي، فإنه "بشكل عام، كلما قل عدد الأطفال لدى المرأة، زادت قدرتها على المشاركة في القوى العاملة".

وقالت رنا عبد الله، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، إن "المرأة كانت تتطلع إلى الزواج فقط، لكن الآن حصلت على حياتها، وهي مشغولة بعملها، وليس عليها أن تنتظر أحدا ليمنحها الحياة".