ترامب يغري كيم بـ"حماية قوية جدا" لنزع سلاحه النووي

 الرئيس الأميركي يتعهد شخصيا بحماية قوية جدا للزعيم الكوري الشمالي لدفعه للتخلي عن الأسلحة النووية دون اشارة إلى سحب محتمل للقوات الأميركية من شبه الجزيرة الكورية.

المناورات الأميركية الكورية الجنوبية تقلق بيونغيانغ
لقاء كيم وترامب لايزال في موعده
واشنطن تدفع لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

واشنطن - تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس بتوفير "حماية قوية" لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون، في حال وافق الأخير على نزع السلاح النووي.

ونقلت وكالة أسوشيتيد برس الأميركية عن ترامب قوله "إذا عمل زعيم كوريا الشمالية على نزع السلاح النووي، سيحصل على حماية قد تكون قوية جدا".

وأضاف أن "كوريا الشمالية قالت إنها تحتاج إلى امتلاك أسلحتها النووية للحفاظ على أمنها" وهو ما ضمن ترامب بتوفيره لزعيم كوريا الشمالية في حال قام فعليا بنزع السلاح النووي.

كيم جون اون يراقب تجربة اطلاق صاروخ بالستي
برنامج كوريا الشمالية للصواريخ البالستية يقلق واشنطن

وأعلنت بيونغيانغ السبت الماضي عن البدء بـ"إجراءات تقنية" لتفكيك موقع تجاربها النووية خلال الفترة بين 23 و25 مايو/أيار.

إلا أن بيونغيانغ هددت الثلاثاء بإلغاء القمة بين الزعيمين الأميركي والكوري الشمالي بسبب المناورات التي وصفتها بـ"المستفزة" بين سيول وواشنطن في كوريا الجنوبية.

لكن الادارة الأميركية التي تدفع لانهاء برنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي، قالت إنها لم تبلغ من كوريا الشمالية بأي شيء من هذا القبيل.

ومن المقرر أن يلتقي زعيم كوريا الشمالية وترامب في 12 يونيو/حزيران بسنغافورة.

والجمعة الماضي، بدأت مناورات عسكرية مشتركة، تستمر لأسبوعين بين الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، شاركت فيها نحو 100 طائرة حربية.

وموضوع الوجود العسكري الاميركي في كوريا الجنوبية واحد من الملفات الخلافية مع كوريا الشمالية. وسبق لوزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أن اعلن أن الوجود العسكري الأميركي في شبه الجزيرة الكورية موضوع غير مطروح للتفاوض.