تيكتوكر مشهور يعرض 'بطن الحوت' لجملة من العقوبات

نقابة المهن التمثيلية تعلن برئاسة أشرف زكي عن قرارات رادعة طالت مخرج المسلسل والشركة المنتجة له بسبب ظهور كروان مشاكل بالعمل.

القاهرة - انطلقت منصة شاهد في الثالث والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في عرض مسلسل "بطن الحوت" الذي سبق طرحه حملة دعاية كبيرة وانتظارات أكبر، إلا أن طاقم عمله فوجئ مع بث أولى حلقاته بجملة من العقوبات قامت نقابة المهن التمثيلية بتسليطها عليه.

وقامت النقابة برئاسة أشرف زكي بتغريم الشركة المنتجة للمسلسل بمبلغ قدره مليون جنيه مصري (0.032 مليون دولار)، بالإضافة إلى منع أعضاء نقابة المهن التمثيلية من التعامل مع المخرج أحمد فوزي صالح، إلى جانب منع التعاون معه، مشيرة إلى أن كل من يتعاون معه يتعرض لعقوبة تصل حد الشطب.

و"بطن الحوت" هو أول عمل في الدراما التليفزيونية بالنسبة إلى أحمد فوزي صالح، وفقا لتصريحات سابقة للنجمة سماح أنور.

وتأتي هذه العقوبات التي أعلنت عنها نقابة المهن التمثيلية عبر صفحتها على موقع فيسبوك بناء على ما قالت إنه قرارات بخصوص أزمة تشغيل غير النقابيين وكل من يخالف قوانين النقابة.

وترجع أزمة المسلسل إلى ظهور التيكتوكر المشهور كروان مشاكل في الحلقات الأولى من العمل، ما أثار ردود فعل متباينة.

وبالرغم من إشادة عدد من الصناع بتلقائية كروان مثل يسري نصر الله وماجدة خير الله، إلا أن أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية وضع عقوبات رادعة جاءت بناء على اجتماع بين أعضاء الجمعية العمومية استمر حتى الساعات الأولى من صباح السبت.

واعتبر أشرف زكي ظهور كروان مشاكل خلال أحداث مسلسل "بطن الحوت" إهانة للفن والفنانين من قبل صناع المسلسل، لافتا إلى أن عقوبة الألف جنيه مبدئية، قائلا في رسالة للجهة المنتجة للعمل "انتظروا مني إجراءات رادعة ليلا"، وذلك وفق ما صرح فيه لموقع "مصراوي".

وكروان مشاكل صانع محتوى على تيك توك، يواجه اتهامات بالتحريض على الفسق والفجور والاعتداء على قيم المجتمع بسبب نشره مقاطع فيديو تتضمن ألفاظًا خادشة للحياء آخرها فيديو يحمل عنوان "كروان مشاكل وإنجي في الشقة"، وهذا الأخير جعله قيد التحقيق معه.

وانقسمت آراء المتابعين سواء في صفوف أهل القطاع، أو النقاد، أو الجمهور بين رافض لظهور كروان بالمسلسل وبين مؤيد له.

وأبدى المخرج المصري يسري نصر الله عبر تدوينة نشرها بصفحته على فيسبوك رأيه بموضوعية ومهنية، حيث كتب "سألني العديد من الأشخاص عن رأيي في كروان مشاكل في مسلسل بطن الحوت.. ما لفت نظري للأمر.. لأنني حينها لم أكن أعرف من هو كروان مشاكل أصلا، إذ لست من متابعين ترندات تيك توك وإنستغرام.. سألت وعرفت أنه ظهر في مشهدين بالحلقة الثانية".

وأضاف "المشهدين نالا إعجابي كثيرا لأنهما يقدمان شيئا حقيقيا.. وهذا ما أحبه أن تنجح شخصية ثانوية في إعطائي انطباع بأن ما تقدمه حقيقي وليس مجرد شخص يحضر لترديد النص.. شخص يعطني إحساسا أن وراءه حكاية وحياة لا أعرفها وأسعى بنفسي لمعرفتها.. أحيانا المخرج يبحث عن مثل هذه الشخصية عن وجه ما يقدمه ليس تمثيلا بقدر ما هو ببساطة حقيقي".

ويبدو أن إشادة المخرج يسري نصر الله بأداء كروان مشاكل لم تلق الاهتمام نفسه لدى أهل الاختصاص والمتابعين، حيث أنكر البعض على طاقم عمل مسلسل "بطن الحوت" اختيارهم لوجوه من خارج القطاع بدل الاستعانة بممثلين حقيقيين من أصحاب موهبة.

و"بطن الحوت" مسلسل من تأليف أحمد فوزي صالح وإخراجه وهو من سيناريو وحوار محمد بركات ومن إنتاج أمير إبراهيم شوقي، ويضم العمل نخبة من النجوم بينهم محمد فراج، باسم سمرة، أسماء أبواليزيد، هاجر السراج، بسمة، سماح أنور، يوسف عثمان، عبدالعزيز مخيون، آية عبدالرازق، عصام عمر، كما يشارك عدد من ضيوف الشرف منهم: أمينة خليل، غادة عادل، تامر حبيب، أحمد وفيق.

ويتناول المسلسل المكون من 15 حلقة العديد من الملفات الشائكة منها صراع قابيل وهابيل ولكن بشكل معاصر، كما سيكون هناك ظهور كبير لشيوخ السلفية في مصر، إلى جانب تسليط الضوء على تجارة المخدرات.

ويظهر (محمد فراج) بشخصية رجل متدين يعمل مع شقيقه (باسم السمرة) في صناعة الفخار، ولكنه يضطر للتعاون مع الجماعات السلفية، ويتقمص (يوسف عثمان) شخصية الشيخ ياسر، أما (تامر حبيب) فسيظهر بشخصية تاجر مخدرات.

ولم يصدر عن طاقم العمل حتى الآن رد على العقوبات التي تم تسليطها على الشركة المنتجة للمسلسل ولمخرجه، ولم يتم تناول مسألة حذف المشاهد التي يظهر فيها كروان مشاكل على أن تبين الساعات القادمة ما سيكون مصير المسلسل، لاسيما أن أشرف زكي توعد الجهة المنتجة بالمزيد من الإجراءات الرادعة.