حاصر السكري بقوة ذراعيك!

دراسة اميركية ترصد فوائد كبيرة لتمارين البايسيس في خفض الغلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

واشنطن – تعد عضلة البايسبس واحدة من اكثر العضلات الجمالية التي تعطي مظهرا رياضيا، لكن باحثين وجدوا ان للعضلة ذات الرأسين العضدية فوائد اكثر حياتية عبر مساهمة تمرينها في التصدي للسكري.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة أبحاث التمريض (Journal of Nursing Research) وشملت 33 مريضا مصابين بالنوع الثاني من السكري، يمكن لتمرين العضلة الكبيرة والسميكة التي تقع في الجزء العلوي من الذراع، التحكم في الانسولين.

وتم قياس مستويات الغلوكوز في الدم قبل وبعد كل جلسة تمرين. ووجد الباحثون أن مستويات الغلوكوز (سكر الدم) في الدم قد انخفضت بشكل ملحوظ بعد تمرين الذراع بغض النظر عن شدته.

وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى أن تمرين الذراع (وهذا يشمل البايسبس) يمكن أن يلعب دورا مفيدا في التحكم في نسبة السكر بالدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

بغض النظر عن شدته

وتتكون العضلة من رأس قصير ورأس طويل. وتعمل العضلة ذات الرأسين العضدية عبر 3 مفاصل، وهي قادرة على توليد حركات في المفاصل الحقانية العضدية، والمفاصل الكوعية، والمفاصل الراديوية الزندية.

وتشمل الوظائف الرئيسية للعضلة ذات الرأسين الثني والاستلقاء للساعد. ويتم تسهيل ذلك جزئيا من خلال دوران العضلات بمقدار 90 درجة.

خلافا للاعتقاد الشائع، فإن العضلة ذات الرأسين ليست أقوى عضلات الساعد. وعلى الرغم من أن العضلة ذات الرأسين هي العضلة الأبرز في الجزء العلوي من الذراع، فإنها تعمل في المقام الأول على دعم وتثبيت العضلة العضدية الأعمق والأقوى عند رفع الساعد أو خفضه.

يمكن إجراء تمرين البايسبس باستخدام أنواع مختلفة من المعدات، مثل الدمبل أو الأثقال أو أشرطة المقاومة أو آلات الكابلات. ويتيح لك هذا التنوع اختيار المعدات ومستوى المقاومة الذي يناسب احتياجاتك وتفضيلاتك.

إذا لم تكن لديك معدات، يمكنك تمرين البايسبس عبر رفع أكياس البقالة.