حزم سعودي وتحذير عراقي من تسييس الحج

السلطات السعودية تحدد غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح أو يساهم بنقله، إضافة إلى المنع من دخول المملكة.

الرياض - تحرص السعودية على تأمين مناسك الحج للمسلمين في أنحاء العالم على أكمل وجه، والابتعاد عن اعطائها أبعاد سياسية تنغص أداء الفريضة، حيث أصدر رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة السعودية سامي المسعودي، حزمة توجيهات إلى الحجاج والمتعهدين محذراً من "رفع الصور والهتافات والشعارات السياسية والتقاط الصور للرموز والشخصيات السياسية والدينية".

وتطرح مسألة تسييس الحج كل عام رغم تأكيد المسؤولين في السعودية ودول الخليج أن فريضة الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول.
وغالبا ما تثير إيران هذه المسألة كل عام مع محاولة فرضها طقوس خاصة بالطائفة الشيعية، وتصر على تلبية مطالب من بينها "تضمين فقرات في محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.
واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها "البراءة من المشركين".

وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، روح الله الخميني، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل "الموت لأمريكا" و "الموت لإسرائيل"؛ باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.

وأكد المسعودي في بيانه على "ضرورة إرشاد الحجاج وتوعيتهم وتثقيفهم بالابتعاد على كل شيء يعكر صفو الحج".

"وتتعامل السلطات السعودية مع أمن الحج والحجاج باعتباره "خطا أحمر، وتؤكد كل مرة أنها لا تتهاون مع أي محاولة لتعكير صفو شعيرة الحج أو رفع شعارات سياسية خلالها.

وسبق أن أكد النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب، أن النيابة العامة ستقف بحزم أمام أي محاولة للإخلال بأمن الحج أو تعكير راحة الحجاج.

وقال المعجب في تصريحات لقناة "الإخبارية" المحلية "إن النيابة ستقف بحزم أمام من يحاول أن يعكر صفو الأمن أو راحة الحجاج"، معتبرًا هذا الأمر خطًا أحمر.

وفيما حذر من "التعدي على الحجاج أو التعدي على رجال الأمن أو التساهل في خدمة الحجاج"، دعا ضيوف الرحمن إلى التعاون مع رجال الأمن؛ للخروج بحج آمن مطمئن.

وحذر قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة اللواء ركن محمد العمري، في تصريحات صحفية في موسم الحج العام الماضي من أي محاولة للإخلال بأمن الحج، وقال "نتعامل مع الحجاج كضيوف رحمن على مستوى واحد.. مواطنًا كان أو مقيمًا أو وافدًا.. هؤلاء ضيوف الرحمن ونحن نتعامل معهم ونرفعهم على كفوف الراحة".

وردًا على الإجراءات التي ستتخذها السلطات لمنع أي محاولة لتسييس الحج، أضاف "متى ما تيقن أو توفرت معلومات عمن يريد الإخلال بالحج.. ثقوا أن القطاعات في رئاسة في أمن الدولة ستكون له بالمرصاد.. أمن الحج خط أحمر.. لن نرضى الوصول إليه، بل قبل (المساس به) الوصول إليه".

وتحرص السعودية على تأمين جميع الأمور التنظيمية المتعلقة بالحج، وتحدث رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة مع المتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل الحجاج، عن "أهمية الالتزام بالتعليمات والقوانين التي حددتها السلطات السعودية، لتجنب الوقوع في مخالفات قانونية، مبيناً أن "المتعهد هو قائد قافلة الحاج وتقع عليه مسؤوليات كبيرة خلال موسم الحج".

ودعا المسعودي في كلمته خلال انعقاد المؤتمر السنوي للمتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل، متعهدي قوافل البر إلى "الالتزام بجدول التفويج، حيث أكملت الهيئة "استعداداتها مع الجهات المعنية لإنجاح عملية تفويج ضيوف الرحمن".

وبين أن "السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح أو يساهم بنقله، إضافة إلى المنع من دخول المملكة، فيما فرضت عقوبة السجن ومصادرة وسيلة النقل لكل من يساهم بنقل الحاج بلا تصريح".

ووجه المسعودي، سائقي الحافلات بـ"الالتزام باللباس الرسمي وعدم اصطحاب السجائر ومعسل الأراكيل والأدوية المحظورة، والتعاون مع القوات الأمنية العراقية والسعودية التي ستساهم بتفويج الحجاج".

وقال إنّ "الهيئة لأول مرة في تاريخها وضعت هذا العام نظام (GPS) في الحافلات يسهل عملية التفويج وتتبع الحافلات".

وأعلنت السلطات السعودية عن قيمة المخالفة التي ستفرض على من يضبط داخل مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج دون تصريح مسبق.

وقال بيان لوزارة الداخلية السعودية أن "تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 25/ 11/ 1445 هـ حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024م".

وتابعت الداخلية في بيانها مؤكدة "تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10.000 ريال (نحو 2.66 ألف دولار) على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا".

وشددت الوزارة أنه سيتم "إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10.000) ريال في حال تكرار المخالفة"، مؤكدة "أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة".

وذكر تقرير الوكالة السعودية أن "عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وبغرامة مالية تصل إلى (50.000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين ".