حضور مغربي سينمائي وازن في الإسكندرية السينمائي

فعاليات المهرجان تنطلق في الأول من أكتوبربمكتبة الإسكندرية وتأتي المشاركة المغربية بقوة في هذا الحدث السينمائي البارز بـ24 عمل بينها ثلاثة أفلام سينمائية متميزة.

الرباط - تنعقد الدورة الـ 39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي تحت اسم الفنانة إلهام شاهين، وتكرم الفنانين المصريين خالد زكى وحنان مطاوع، بالإضافة إلى المخرج اليوناني كوستاس فيريس والمنتج الفرنسي جون لوى ليفي، والسينمائي العماني خالد الزدجالي، والممثلة الفرنسية كارولين سيلول.

وتضم الفعالية أيضًا عقد ورش عمل مثل ورشة "التصوير السينمائي" لمدير التصوير دكتور سمير فرج، وورشة "الإخراج" للمخرج علي بدرخان.

وكما دأب المهرجان، يتم الاحتفال بمرور مئة عام على ميلاد بعض الفنانين، وفي هذه الدورة يحتفل المهرجان بمئوية الفنان توفيق الدقن تحت عنوان "للشر وجوه كثيرة"، حيث تميز الفنان الراحل بأداء أدوار الشر بأكثر من طريقة مختلفة ومتنوعة، ويحتفل أيضًا بمئوية الفنان الراحل محمود مرسي.

تنطلق فعاليات المهرجان الأحد الأول من أكتوبر/تشرين الثاني 2023 بمكتبة الإسكندرية، وتأتي المشاركة المغربية بقوة في هذا الحدث السينمائي البارز، حيث تشارك المملكة المغربية بثلاثة أفلام سينمائية متميزة.

وأحد هذه الأفلام هو فيلم "صحاري – سلم وسعى" الذي أخرجه مولاي الطيب بوحنانة ويشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الدولية الطويلة.

والفيلم الذي يمتد لمدة 119 دقيقة يروي قصة ثلاثة أشقاء، أحمد والسالكة وعمار، الذين قرروا سلكوا دروبهم على انفراد بعد انتهاء المسيرة الخضراء في سبعينيات القرن الماضي. تتشعب أحداث الفيلم حينما تدفع الظروف الأشقاء الثلاثة لاختيار مسارات مختلفة بعد خروج المستعمر الإسباني من الصحراء المغربية عام 1975.

بعد سنوات من الفراق، يجمع أحمد الأسرة من جديد عندما تتعرض والدته لوعكة صحية، وهو ما يشكل بداية لمغامرة مثيرة للبحث عن شقيقيه.

يُذكر أن فيلم "صحاري – سلم وسعى" قد حصل على جوائز متميزة في مهرجانات سينمائية أخرى، من بينها جائزة أفضل سيناريو وأفضل إنتاج في مهرجان جايبور السينمائي بالهند.

إلى جانب "صحاري – سلم وسعى"، يُشارك المغرب في المهرجان بفيلم "صحوة" إخراج سعيد بنيدر وبفيلم "صمت عايدة" إخراج أحمد المسعودي، في مسابقة الأفلام القصيرة.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي لأفلام  البحر المتوسط يضم هذا العام مشاركة قوية من مختلف الأفلام والدول، حيث يُعد هذا الحدث فرصة ثمينة لعرض الأعمال السينمائية وتبادل الخبرات بين صناع السينما والجماهير المهتمة بالفن السابع.

      القائمة تضم العديد من الأفلام المميزة، منها فيلم "الحجر الأسود" إخراج سبيروس جاكوفيديس وفيلم "إليريكوم" إخراج سيمون بوجوجيفيتش نارات، واللذين تم عرضهما لأول مرة في إفريقيا والشرق الأوسط.

وتميز الفيلم الأول بفوزه بجائزة أفضل ماكيير في مهرجان "بالا" السينمائي في كرواتيا. كما تم ادراج فيلم "إيمان" إخراج كيرياكوس توفاريدس وكورينا أفراميدو، والذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجانات سان أنطونيو إندبندنت في الإكوادور ومهرجان إنكا إمبريال السينمائي الدولي ببريو، إلى جانب جوائز أخرى مثل جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتنويه لأفضل ممثلة في مهرجان لوس أنجلوس.

تضم القائمة أيضًا فيلم "ماتريا الوطن الأم" إخراج الفارو جاجو، الذي حاز على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان ملقا للسينما الإسبانية وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان سياتل السينمائي.

 كما تتضمن القائمة فيلم "أغنية من البوسنة والهرسك" إخراج عايدة بيجيتش، الذي فاز بجائزة أحسن فيلم في مهرجان سراييفو. وأخيرًا، فيلم "بيني" إخراج سلوبودان ماكسيموفيتش الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان سراييفو، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان الطفولة والشباب السينمائي الدولي.

      في فئة الأفلام القصيرة، تتضمن القائمة أفلامًا مثل "صحوة" إخراج سعيد بنيدر و"صمت عايدة" إخراج أحمد المسعودي، بالإضافة إلى فيلم مصري آخر هو "فطيمة" للمخرج أحمد عادل، الذي نال جائزة السيناريو في مهرجان الإسكندرية السينمائي.

 كما تشمل القائمة أفلامًا مصرية أخرى مثل "مكالمة" للمخرجة أمينة عرفة، و"الأميرة النائمة" إخراج عبدالفتاح زيدان، و"حجر معسل" إخراج يزيد الدالي.

ويشارك ايضا فيلم تونسي بعنوان "دمي ولحمي" إخراج إيناس عرسي، وفيلم فلسطيني بعنوان "صمود" إخراج امتياز المغربي، وفيلم سوري بعنوان "ليلى والشهم" إخراج خالد عثمان.

وتشارك حزمة اخرى مت الأفلام في مسابقة المهرجان، بما في ذلك الفيلم الفرنسي "فيلم في الظلام" إخراج مور تالا أنديوني، وفيلم "الحادية عشرة وعشرون دقيقة صباحًا" إخراج ديميتري ناكوس، وفيلم "إليا" إخراج نيكولو باتيلجليرو، وفيلم "يوم رياضي" إخراج أوغست إدريان براتز، وفيلم "نهر الأكيرونتي" إخراج مانويل موز ريفاس. كما يشمل البرنامج الإيطالي فيلم "مونتاج عاطفي" إخراج ستيفانو ايتر.

تضم مسابقة الفيلم المصري خمسة أفلام، ومسابقة أفلام الشباب تضم حوالي 34 فيلمًا.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل الفنان السوري جمال سليمان، يساعده المؤلف عبدالرحيم كمال والمخرجة والممثلة الألبانية فلونيا كوديللي والمنتج الإسباني خوانما باجو أولوا، والسينمائي مياليس جكتسوغ.

أما في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فقد تم تعيين الفنان محمد رياض كرئيس للجنة ومساعدة له المخرج الإيطالي أندريا لودوفيتشيتي، وعامر سالمين المري، مؤسس ومدير مهرجان العين السينمائي.

وتترأس الفنانة شيرين لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري، بينما تقود الفنانة جومانا مراد لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر، وجاءت لجنة تحكيم مسابقة السيناريو تحت إشراف خالد عبد الجليل، مساعدة المخرج خالد بهجت والسيناريست محمد الباسوسى.