حكومة الوفاق الليبية تنشد تعاونا "أوسع" مع واشنطن

أميركا تعلن إنفاق 635 مليون دولا بليبيا بعد الإطاحة بالقذافي لتحسين امن المطارات والحدود والحفاظ على النظام وإدارة السجون وبناء القدرات الليبية في مجال إزالة الألغام.

طرابلس - دعت حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، بعد اجتماع مع وفد أميركي في العاصمة طرابلس، إلى "توسيع التعاون" مع الولايات المتحدة.

وعقد اللقاء رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وفريقه، مع قائد القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا (أفريكوم) توماس وولدهاوسر والقائم بالأعمال الأميركية ستيفاني وليامز.

وقالت حكومة الوفاق في بيان وضعته على صفحتها على موقع فيسبوك أنها "أشادت بدعم أفريكوم للحرس الرئاسي وحرس السواحل وأجهزة وزارة الداخلية" لكنها "دعت إلى توسيع مجالات التعاون لتشمل الاقتصاد والتنمية"وذلك خلال لقاء في قاعدة بحرية في طرابلس.

ممثلين عن أميركا مع ممثلين عن حكومة الوفاق الليبية
بعد فرنسا أميركا تظهر في الواجهة الليبية

وتشهد ليبيا أعمال عنف وحالة فوضى منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأدت إلى سقوط نظام معمر القذافي ومقتله في 2011.

وبين قتلى أعمال العنف هذه السفير الأميركي كريس ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين سقطوا في إحراق القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي (شرق) خلال هجوم في 2012.

وقالت القائم بالأعمال الأميركية إن واشنطن أنفقت 635 مليون دولار لدعم ليبيا بعد إطاحة نظام معمر القذافي.

وأضافت في بيان انه "خلال العام الماضي زادت الولايات المتحدة المساعدة الثنائية لليبيا لتحسين امن المطارات والحدود والحفاظ على النظام وإدارة السجون وبناء القدرات الليبية في مجال إزالة الألغام".

ويأتي الاجتماع الثنائي الذي عقد في قاعدة بحرية في طرابلس بعد أيام على زيارة السراج إلى باريس حيث أعلن الأطراف الأربعة الرئيسيون في النزاع الليبي التزامهم العمل معا لتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في العاشر من كانون الأول/ديسمبر.

قائد القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا (أفريكوم) توماس وولدهاوسر
الحضور العسكري مهم أيضا في ليبيا

وجاء ذلك في إعلان صدر في نهاية اجتماع دولي في باريس استضافه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اعتبر اللقاء "خطوة رئيسية نحو المصالحة".

ورأت وليامز أن الدعم الأميركي وحده لن يحل مشاكل البلاد. وقالت إن "الحل الدائم الوحيد لليبيا هو تجاوز المأزق السياسي".

وأضافت أن "الولايات المتحدة تعتقد أن الانتخابات يجب أن تجرى في أسرع وقت ممكن لكن يجب الإعداد لها بشكل جيد لتجنب مزيد من عدم الاستقرار". وأكدت مجددا دعم واشنطن للمبعوث الخاص للأمم المتحدة لليبيا غسان سلامة.

من جهته، أكد الجنرال توماس وولدهاوسر أن "مطاردة الإرهابيين مستمرة" في ليبيا، كما ورد على صفحة حكومة الوفاق على فيسبوك.

وقال إن "عمليات مطاردة فلول الإرهاب مستمرة وإن قواته تقوم برصد ومتابعة تجمعاتهم واستهدافها بالتعاون والتنسيق الكامل مع حكومة الوفاق".