دار الوغلاني بجربة التونسية بأبواب مشرّعة على الفنون والثقافة والتراث

فضاء الأستاذة نادية الوغلاني يشكل مجالا للمواءمة بين ما هو سياحي وما هو ثقافي حيث الاقامة المميزة والمريحة والباعثة على الهدوء والاستمتاع بجمالية الفضاء وما يقدمه من فعاليات وأنشطة للجميع.

روعة البياض حيث القباب والمعالم والجوامع القديمة الحديثة بمعمارها المخصوص.. جربة المكان.. والمكانة.. ومنها وفي سياقاتها الجميلة وفي مدينتها المميزة ونعني " الماي" كان الفضاء الرائق بمعماره وبما يقترحه من أريحية وسكون الجمال وأيضا من فعاليات ثقافية فنية تراثية فيها التقاء القاصدين للدار من تراب البلاد التونسية ومن خارجها مع أهل الفنون والابداعات وما هو من نشاط جامع ومتعدد لتثمين التراث الجربي العريق.. دار الوغلاني بالماي.. والماي مدينة بجزيرة جربة بالجنوب التونسي تقع في معتمدية جربة ميدون احدى معتمديات جزيرة  جربة الثلاث، وتبعد 9 كم عن حومة السوق و11 كم عن ميدون.

بين جمالية الفضاء الساحر وعراقة المكان والزخم الحضاري حيث عبق التاريخ المفعم بالفنون والابداعات ما جعل التراث حيزا من الثراء والمجال الحاضن للفخار والامتلاء.. بين هذه العناصر التي اجتمعت تحت عنوان لافت ودال هو جربة.. الجمال والأحلام والسحر الدفين..

في هذه المساحة ومن ألق الأحوال والبهاء المقيم بين زرقتين وبياض.. زرقة البحر وزرقة السماء الصافية، كان الفضاء المميز دار الوغلاني حيث المكان وفق أناقته ومضامين أنشطته الثقافية المتعددة، تديره الأستاذة نادية الوغلاني التي جعلت من الدار مجالا للمواءمة بين ما هو سياحي وما هو ثقافي حيث الاقامة المميزة والمريحة والباعثة على الهدوء والاستمتاع بجمالية الفضاء وما يقدمه من فعاليات وأنشطة للجميع النساء والاطفال وأحباء الموسيقى والشعر والفنون الجميلة بحضور المقيمين وجمهور ورواد أنشطة دار الوغلاني التي تقدم لزائريها والمقيمين معارض عن العادات والتقاليد واللباس الجربي عبر الأزمنة والأكلات التقليدية وغير هذا من كل ما تزخر به جربة الجمال والابداع.

ومن الفعاليات المميزة التي شهدتها دار الوغلاني وتابعها جمهور هام نذكر معرض لوحات تشكيلية للفنان المصري عمرو فايد الذي توزعت لوحاته الفنية على جدران فضاءات دار الوغلاني بالماي جربة ببادرة من شاعرة الجزيرة منيرة الحاج يوسف حيث كان المجال للجمهور للاطلاع على الأعمال الفنية للضيف الذي نشط ورشات للرسم للأطفال وللكبار وشفعت بتكريمه وتوزيع الشهادات على المشاركين بحضور واشراف معتمد ميدون.

وأكدت مديرة الفضاء الأستاذة نادية الوغلاني على أهمية اجتماع الثقافي الفني الابداعي بالسياحي وهو ما تحرص عليه الدار للمساهمة في تنمية واثراء مجال النشاط في ميدون وجربة والبلاد التونسية لدفع الحركة السياحية والثقافية وشكرت الضيف مثمنة هذا الانفتاح والتعاون المعبر عن العراقة والأصالة حيث الأنشطة والابداعات في مجال من جمالية وعراقة المكان.. هذا المكان الذي يحضن الفنون والابداع حيث سيكون المجال لسهرات ثقافية رمضانية مميزة.