دواء للاكزيما يكبح نوبات الربو الحادة

عقار دوبيلوماب يحسن قدرة مرضى الربو على التنفس بصورة افضل من جميع أجهزة الاستنشاق القياسية.
وداعا لزيارة المستشفيات عند أزمات التنفس

واشنطن - أفادت دراسة أميركية حديثة بأن عقار تمت الموافقة عليها لعلاج الإكزيما، يمكن أن يساعد مرضى الربو الحاد، ويحسن قدرتهم على التنفس بصورة أفضل من العلاجات القياسية.
الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة واشنطن الأميركية، ونشروا نتائجها الثلاثاء في العدد الأخير من دورية "نيو انغلاند جورنال اوف ميديسن" العلمية.
وأجرى الفريق دراستهم لاختبار فاعلية عقار "دوبيلوماب" وهو عبارة عن حقن وافقت عليها هيئة الغذاء والدواء في عام 2017، كعلاج للإكزيما وهو مرض جلدي مزمن.
وتمت الدراسة على أكثر من 2000 مريض يعانون من الربو المعتدل إلى الحاد، واستخدمت معهم جميع أجهزة الاستنشاق القياسية للربو دون جدوى.

وجد الباحثون أن مرضى الربو الذين تناولوا عقار "دوبيلوماب" انخفضت لديهم أعراض الربو، وتحسنت لديهم وظائف الرئة، وزادت قدرتهم على التنفس، مقارنة بمجموعة أخرى من المرضى تلقوا دواءً وهميًا

ووجد الباحثون أن مرضى الربو الذين تناولوا عقار "دوبيلوماب" انخفضت لديهم أعراض الربو، وتحسنت لديهم وظائف الرئة، وزادت قدرتهم على التنفس، مقارنة بمجموعة أخرى من المرضى تلقوا دواءً وهميًا.
ووجد الباحثون أيضًا أن المرضى الذين تلقوا "دوبيلوماب" انخفضت لديهم معدلات زيارة أقسام الطوارئ والمستشفيات بسبب نوبات الربو.
وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لحقن "دوبيلوماب" ردود فعل موقع الحقن، والقروح الباردة فى الفم أو على الشفاه، والتهاب العين والجفن، بما فى ذلك الاحمرار والتورم والحكة.
والربو مرض تنفسي مزمن، ينتج عن وجود التهاب وتشنج في المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى انسدادها، وهو يصيب الذكور والإناث في جميع مراحل العمر، ويتمثل في سرعة التنفس و(كرشة النفس) والكحة وكتمة الصدر.

ويرتبط الربو بشكل كبير بأمراض الحساسية، ويصيب الأشخاص وخاصة الأطفال، الذين لديهم عوامل وراثية لبعض المواد المثيرة للحساسية، كالغبار والقطط والفئران والصراصير.