دواء للسكري يثبت قدرات مدهشة على خفض الوزن

نسخة جديدة من مرض السكري الشهير 'مونجارو' تساعد متبعي الحمية الغذائية على فقدان حوالي ربع وزن الجسم.

واشنطن – كشف منظمون أميركيون أن نسخة جديدة من علاج مرض السكري الشهير "مونجارو" يمكن بيعها كدواء لإنقاص الوزن.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دواء "زيباوند" (عقار "تيرزيباتيد") من انتاج شركة إيلي ليلي للأدوية، والذي ساعد متبعي الحمية الغذائية على فقدان حوالي ربع وزن الجسم، أو 27 كيلوغراما، وفقا لدراسة حديثة.

"زيباوند" هو أحدث دواء لمرض السكري تمت الموافقة عليه لإنقاص الوزن، لينضم إلى "ويغوفي"، من إنتاج شركة "نوفو نورديسك"، وهو نسخة عالية الجرعة من علاج مرض السكري "أوزمبيك".

وأقرت إدارة الغذاء والدواء عقار شركة إيلي ليلي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أعلى، أو أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن بسبب حالة صحية ذات صلة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري.

وقالت الإدارة إن الدواء يجب أن يقترن بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

كم فقد الأشخاص الذين استعملوه من أوزانهم؟

فما "مونجارو"؟ وكيف يعمل؟ وهل تم اعتماده دواءً لخفض الوزن؟ وكم فقد الأشخاص الذين استعملوه من أوزانهم؟

أشار تقرير نشرته صحيفة "ذا نيويورك تايمز"  الأميركية، إلى أن دراسة وجدت أن تناول مادة "تيرزيباتيد" -المكون النشط في "مونجارو"- أدى إلى انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم وفقدان أكبر للوزن، مقارنة بالأدوية الأخرى.

ورغم ذلك، اعترف الدكتور دين شيلينغر -أستاذ الطب وخبير مرض السكري في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو- بصعوبة المقارنة بين جرعات مختلفة من "سيماغلوتايد" (Semaglutide)- المادة الفعالة في "أوزمبيك" و"ويغوفي"- وبين تيرزيباتيد، وتحديد كيفية عمل كل نوع من هذه الأدوية.

"مونجارو" هو عقار يعطى في صورة حقنة أسبوعية تمت الموافقة عليها من قِبل "إدارة الأغذية والعقاقير"  لاستخدامها لخفض نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ولا يُستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الأول.

"مونجارو" هو الاسم التجاري، أما الاسم العلمي فهو "تيرزيباتيد".

ويجب استخدام "مونجارو" مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة. وقد ثبت أيضا في التجارب السريرية، أن العقار مفيد في إنقاص الوزن، إلا أنه ليس معتمدا حاليا على أنه أحد أدوية إنقاص الوزن لدى إدارة الأغذية والعقاقير وفق موقع "دراغز".

ويأتي "مونجارو" كمحلول (سائل) في قلم جاهز للحقن تحت الجلد في البطن أو الفخذ أو العضد. وعادة ما يتم إعطاؤه مرة واحدة في الأسبوع مع أو بدون وجبات في أي وقت من اليوم.

ومن المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة ويزيد جرعتك تدريجيا، ليس أكثر من مرة واحدة كل 4 أسابيع.