رائحة الماء والطِّيب والزعفران في اللغة العربية

تختلف رائحة الطيب عن رائحة الماء والمسك في لغتنا العربية، فيقال تطيَّب بالطِّيب: أي تعطَّر به، ودَلَكَ وجهَه بالطيب: طلاه وضمَّخه وتَدَلَّك بالطيب: تضمَّخ. والدَّلُوك: ما يتدلَّك به من طيبٍ أو دواء.

"ليس كل الماء نظيفًا وجاريًا وصالحًا للشرب والحياة، فهناك ماءٌ عكر، وماءٌ آسن، وماءٌ راكدٌ وماءٌ آجن، وماءُ تعرّق، وغير ذلك من أنواع الأمواه".

وأراحَ الماءُ وأرْوَحَ: أنْتَن

وتَروَّح الماءُ: أخذ رائحةَ غيرِه لقربِهِ منه.

وثَعِطَ الماءُ ثَعَطًا: أنتن.

طَحِلَ الماءُ: فَسدَ وأَنْتَنَ من حَمْأةٍ.

ويقال: صَمَقَ الماءُ إذا تغيَّر طعمُهُ وخَبُثَ.

والجَوَى والجَوِي: الماءُ المُنْتن. يقال: جَوىً الماءُ: أنتن.

والجيَّة (جمع جِيّ): الماء أو غيره إذا أنتن.

أما المَسيطة فهي الماءُ يجري بين الحوض والبئر فَيُنتِن.

وسجَّسَ المنهلُ: أنتنَ ماؤه وفسد.

رائحة الطِّيْب

وتختلف رائحة الطيب عن رائحة الماء والمسك في لغتنا العربية، فيقال تطيَّب بالطِّيب:  أي تعطَّر به. ودَلَكَ وجهَه بالطيب: طلاه وضمَّخه، وتَدَلَّك بالطيب: تضمَّخ. والدَّلُوك: ما يتدلَّك به من طيبٍ أو دواء.

والطِّيب، والجمع: أطياب وطُيوب: كل ذي رائحة عطرة.

يُطلق على الطِّيب: الزَّبادُ. والغِسْلَة.

والمَهْضُومة: طِيبٌ يُخلط بالمِسْكِ والبان.

أما الأَرَجُ (محرَّكة) والأَرِيجُ والأَرِيجَة: تَوَهُّجُ ريحِ الطِّيب وتوقُّدها. وأرِجَ أرَجا وأريجا وتأرَّج: فاحت منه رائحة طيبة، فهو أرِج.

يقال رَقْرَقَ الطيبَ في الثوبَ: أي أجراه فيه.

والخَلُوق والخِلاَقُ: ضربٌ من الطِّيب يُتخذ من زعفران وغيره. وخَلَّقَهُ تَخْلِيقًا: طيَّبَه فَتَخَلَّقَ به.

الرَّامِك والرَّامَك: ضربٌ أو نوعٌ من الطيب. وقيل شيءٌ أَسود يُخلطُ بالمسك.

والرَّحِيقُ: ضربٌ أو نوعٌ من الطِّيب. ومِسكٌ رحيق: لاغش فيه.

وارْتَدَعَ بالطيب: أي تلطَّخ به.. وقميصٌ رادع: فيه أثر الطِّيب. والمِرْدَع: من به رُدَاعٌ من الطيب.

والضَّمْخُ والضَّمْجُ: لَطْخُ الجسدِ بالطيبِ حتى كأنه يقطُرُ منه.

ويقال: انْضَمَخَ واضْطَمَخَ وتَضَمَّخَ: أي تلطَّخَ به.

أما لَخَّ بالطِّيبِ: أي طَلَى به. ولخَّه بالطِّيبِ: طلاهُ به.

ومَضَخَ جسدَه بالطيب: أي لطخ به.

أما النَّضْخُ: فهو الأثر الذي يبقى في الثوب من الطيب.

والنَّضُوح: نوعٌ من الطِّيب تفوحُ رائحته.

أما الشِّياد: فهو دلْكُ الطِّيب بالجلد.

وسَهَجَ الطيبَ: أي سَحَقَهُ.

والرَّدْعُ والرُّدَاعُ: أثرُ الطِّيب في الجسد.

وثوبٌ مُرَدَّعٌ: فيه أثر طيب.

والمِرْدَع: مَنْ به رُداعٌ من طِيب.

وقميصٌ رَادِع: فيه أثرٌ من طيب.

والرَّادعة: قميص قد لُمّع بالزعفران أو الطيب.

ورَصَعَ بالطِّيبِ رَصَعًا: أي عبق به.

وتَوَهَّجَتْ رائحةُ الطيبِ: أي توقَّدَتْ، وسطعتْ وانتشرتْ.

ووهُجُ الطيبِ: انْتشارُهُ وأرَجُه.

وعَبَأ الطيبَ: صنَعه وخَلَطَه.

والعبير: الزعفران، أو أخلاط من الطيب.

والعَنْبَرُ: من أنواع الطيب. وهو عبارة عن روث دابّة بحرية.

عَنْبَرَ الشيءَ: طيَّبه بالعنبر.

العَنْبَرِيّ: الشرابُ المُعَنْبر

والكافور: طِيبٌ معروفٌ من شجرٍ بجبال الهند والصين.

والعجوز: ضربٌ من الطِّيبِ والمِسْك.

والنَّقِيصُ: كلُّ طِيبٍ إذا طابتْ رائحتُهُ.

والإنْقِيضُ: الطِّيبُ الذي لحَّ رائحةُ طيبه.

والضَّيَاع: ضربٌ من الطيب.

والفَوْعَةُ والفَوْغَة من الطيب: رائحتُه، وفوحته.

وفاغَ الطِّيبُ فَوْغًا: فاح.

والبَوْغَاءُ من الطيب: رائحتُه أيضا.

ويقال: طِيبٌ عَذِقٌ، أي زكيٌّ.

والتَّتْلُ: ضربٌ من الطيب.

واللغم: الطِّيبُ القليل.

وتَنَسَّم المكانُ بالطِّيبِ: أَرِجَ.

والصلاية والصلائة: مُدقُّ الطِّيب. والجمع: صُلَيٌّ وصِلِيٌّ.

الغالية: طيب معروف. هو عبارة عن أخلاط من مسك وعنبر تُغلى على النار.

ونَشَعَ الطِّيبَ نَشْعًا: شمَّه.

النَّقِيص: كلُّ طيبٍ طابتْ رائحتُه.

ونَمِسَ الطِّيبُ: فَسَدَ، فهو نَمِس.

وتمرَّسَ بالطِّيب: تلطَّخ به.

وأَمَسَّ بدنَه الطِّيبَ: لطخه به.

الَّلَغم: الطيب القليل.

ولغَّمَ فلانًا بالطِّيب: جعلَ الطِّيب على مَلاغِمِه (والملاغِمُ: الفم والأنف وما حولهما).

وتَلغَّمَ بالطِّيبِ: جعله على ملاغمه.

ولَوَّطَه بالطِّيبِ تلويطًا: لطَّخه به.

الكِرْش والكَرِش (الجمع: كُرُوش وأَكْرَاش): وعاء الطِّيب.

القارورة (الجمع: قوارير): إناء يُجعل فيه الطيب ونحوه.

القِنْدِيد (الجمع: قَنَادِيد): طِيب يُعْمل بالزعفران.

وفَغَّ الطِّيبُ فَغَّةً: تضوَّع.

والفَاغِرة: ضربٌ من الطيب.

وفَغْمَةُ الطِّيبِ: عَبْقَتُهُ.

اغْتَسَلَ بالطِّيبِ: تَضَمَّخَ

تَغَلَّلَ بالغالية: تطيَّب بها. والغَالِيَة: أخلاطٌ من الطيب. واغْتَلَّ بالغَالية: تطيَّب بها.

عَبِقَ الطِّيبُ به عَبَقًا وعَبَاقَةً وعَبَاقِيَةً: لزق به.

عَبَّقَ رائحةَ الطِّيبِ: زكَّاها وصيَّرها تنتشر.

طِيبٌ عَذِقٌ: زكي الرائحة.

عَرُفَ عَرْفًا وعَرَافَةً: أكثرَ من الطِّيب.

عرَّف الشيءَ: طيَّبه.

العَصَر والعَصَرة: فوحة الطيب.

شادَ جلده بالطيب شَيْدًا: دلكه.

السُّعَادي: طيب له منفعة في إدمال القروح.

السُّك: ضربٌ من الطيب.

أما الزعفران، فهو صبغ أصفر زاهي اللون ويضيف نكهة طيبة للطعام، يُنتَج عن طريق تجفيف مياسم وجزء من الأقلام في زهرة نبات زعفران الخريف البنفسجي، الذي يعرف علميا باسم الزعفران السوسني.

وللزعفران رائحة طيبة ولكن مذاقه مُر. يستخدم في الطهي ليكسب الطعام نكهة طيبة، كما يُستخدم في تلوين الحلوى، ويستخدمه الناس في أوروبا والهند لتتبيل أنواع من الطعام.

وفي اللغة العربية، فإن المَلابُ: الزَّعْفران، أو طِيبٌ يشبه الزعفران، وكل عطر مائع.

والقِنْدِيدُ: العنبر والكافور والمسك وطيب يعمل بالزعفران.

الوَضَرُ: اللطخ من الزعفران ونحوه. الجمع: أوضار.

والمَرْدَقُوش: الزعفران. وهو أيضا طِيبٌ تجعله المرأة في مُشْطِها.

وصَاك به الزعفرانُ صَوْكًا أو صَيْكًا: لزق به.