سامسونغ تتفوق على أبل كأكبر بائع للهواتف الذكية

أبل تتعرض لصعوبات في الربع الأول من العام الجاري جراء المنافسة من مصنعين محليين في الصين.

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - استعادت شركة سامسونغ موقعها على رأس قائمة مبيعات الهواتف الذكية، منتزعة الصدارة من أبل الأميركية، التي تعرضت لصعوبات في الربع الأول من العام الجاري جراء المنافسة من مصنعين محليين في الصين.

وذكرت إنترناشونال داتا كوربوريشن "آي.دي.سي" المتخصصة في أخبار القطاع، الاثنين، استنادا إلى بياناتها الأولية أن سامسونغ، ومقرها كوريا الجنوبية، تفوقت على منافستها الأميركية أبل، بعدما ارتفعت شحنات الهواتف الذكية في كل أنحاء العالم بنسبة 8 في المئة تقريبا في الربع الأول من هذا العام إلى 289.4 مليون وحدة.

وكان هذا الربع الثالث على التوالي من النمو في سوق الهواتف الذكية العالمية، ما يشير إلى أن مسار التعافي من الركود في القطاع قائم حاليا، بحسب آي.دي.سي.

وتوقع نائب رئيس فريق آي.دي.سي لأجهزة تعقب التنقل وأجهزة المستهلك في العالم راين ريث أن تزيد شركات الهواتف الذكية الكبرى من حصصها في السوق، وأن تكافح العلامات التجارية الصغيرة من أجل الحصول على مكانتها مع تقدم مراحل التعافي.

وشحنت سامسونغ 60.1 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من هذا العام، مستحوذة على قرابة 21  في المئة من السوق، بحسب أرقام آي.دي.سي.

وتشير التقديرات الأولية لشركة آي.دي.سي للأبحاث إلى أن أبل شحنت 50.1 مليون هاتف آيفون خلال الفترة المذكورة، متخلفة عن متوسط تقديرات المحللين التي جمعتها وكالة بلومبرغ والتي تبلغ 51.7 مليون وحدة.

وتراجعت شحنات هواتف آيفون بنسبة 10 في المئة خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين، مسجلة انخفاضا أسوأ من المتوقع، ما يعكس ضعف المبيعات في الصين رغم الانتعاش الأوسع نطاقا في صناعة الهواتف الذكية.

ويأتي الانخفاض الحاد في مبيعات الشركة المصنعة لآيفون بعد أدائها القوي في الربع الأخير من 2023 عندما تفوقت على منافستها الكورية باعتبارها صانع الهواتف رقم واحد في العالم.

وواجهت أبل التي استحوذت على حصة تبلغ 17.3 في المئة من السوق صعوبة في الحفاظ على مبيعاتها داخل الصين، أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم منذ ظهور أحدث جيل من هواتف آيفون في سبتمبر/أيلول، في حين انخفضت شحنات سامسونغ بأقل من واحد في المئة، وفق آي.دي.سي.

وفي الوقت نفسه، شهدت شركة شاومي الصينية نموا في الشحنات بنسبة ناهزت 33 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول، لتسجل مبيعاتها 40.8 مليون وحدة، وحققت شركة "ترانسيون" (المصنعة خصوصا لهواتف إنفينيكس وتكنو وآي تل) نموا بحوالي 85 في المئة إلى 28.5 مليون وحدة، لكن مبيعات أوبو تراجعت 8.5 في المئة إلى 25.2 مليون وحدة، لتحتل الشركات الصينية الثلاث المراكز الثالث والرابع والخامس، بعد كل من سامسونغ وأبل، كأكثر الشركات مبيعات للهواتف الذكية خلال الفترة.

وأثرت عودة شركة هواوي من جديد والمنافسة المحلية المتزايدة وحظر بكين للأجهزة الأجنبية في مكان العمل، سلبا على مبيعات أبل.

وحازت سامسونغ حصة عالمية من سوق الهواتف الذكية بلغت 20.8 في المئة خلال الربع الأول.

وقال ريث "بعدما تمكنت شركة أبل من احتلال المركز الأول نهاية العام 2023، نجحت سامسونغ في إعادة تأكيد موقعها الرائد في سوق الهواتف الذكية في الربع الأول" من العام الحالي.

وتتوقع شركة آي.دي.سي أن تحافظ سامسونغ وأبل على سيطرتهما على سوق الهواتف الذكية، بينما يسعى المنافسون الصينيون إلى تعزيز مبيعاتهم، وفق ريث.

وقالت مديرة الأبحاث في الفريق التابع لآي.دي.سي نبيلة بوبال "هناك تحول في القوى بين الشركات الخمس الكبرى، ومن المرجح أن يستمر ذلك مع تعديل اللاعبين في السوق استراتيجياتهم في مرحلة ما بعد التعافي".