صراع الهبوط يحتدم في اسبانيا بعد حسم الريال البطولة

غرناطة يحتاج للفوز بأي ثمن، وأي نتيجة مغايرة ستؤكد عودته إلى الدرجة الثانية، وقد يُحسم هبوطه حتى قبل صافرة بداية مواجهته أمام ريال في حال فوز ريال مايوركا على لاس بالماس في مباراة تقام ظهر السبت.

مدريد - تحتدم المنافسة في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم بين عدة أندية بهدف تلافي الهبوط، بعد تتويج ريال مدريد بطلاً الاسبوع الماضي، وضمان جيرونا الذي يحلّ ضيفاً على ألافيس الجمعة مشاركة تاريخية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وبعدما توّج بلقب الدوري للمرة الـ 36 في تاريخه، وبلوغه نهائي دوري أبطال أوروبا بفوزه في إياب نصف النهائي على بايرن ميونيخ الالماني 2-1 في أمسية ساحرة على ملعب "سانتياغو برنابيو" بعد تعادلهما 2-2 ذهابا، من المتوقع أن يعمد المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي إلى اراحة العناصر الاساسية في مباراة هامشية السبت للنادي الملكي ولكن مصيرية للمضيف غرناطة وصيف القاع (21 نقطة).

يحتاج غرناطة للفوز بأي ثمن، وأي نتيجة مغايرة ستؤكد عودته إلى الدرجة الثانية، وقد يُحسم هبوطه حتى قبل صافرة بداية مواجهته أمام ريال في حال فوز ريال مايوركا على لاس بالماس في مباراة تقام ظهر السبت.

جيرونا يدخل التاريخ

ويسافر جيرونا لخوض مباراته خارج كاتالونيا بعد فوزه اللافت على جاره برشلونة 4-2 في المرحلة الماضية وانتزاع المركز الثاني منه بفارق نقطة (74 مقابل 73) واهداء لقب "الليغا" للخصم اللدود ريال، وضمان أيضاً مشاركته في الكأس السوبر الاسبانية في السعودية العام المقبل.

أشاد ميتشل سانشيس مدرّب جيرونا بلاعبيه بعد التأهل إلى المسابقة القارية الأم للمرة الأولى في تاريخهم، قائلاً "كل الثناء الذي نقدمه للاعبي جيرونا سيكون ناقصاً".

وتابع "لقد دخلوا كتب تاريخ جيرونا. لم يخض جيرونا تجربة كرة القدم الأوروبية من قبل، لكنه سينضم إلى النخبة الموسم المقبل بعد موسم رائع".

وتمكّن جيرونا من احداث مفاجأة مدوية بمنافسة ريال على اللقب حتى شباط/فبراير، قبل أن يتراجع مستواه عقب الهزيمة في "سانتياغو برنابيو" برباعية نظيفة.

ويبدو أن هزيمة فياريال التاسع أمام سلتا فيغو 2-3 في المرحلة الماضية قد أنهت آماله في المشاركة بمسابقة أوروبية الموسم المقبل، فيما يستقبل السبت إشبيلية الثاني عشر الآمن من الهبوط.

وتعتبر مباراة ريال مايوركا على أرضه ضد لاس بالماس مغايرة، حيث يحتل الأول المركز الرابع من أسفل الجدول متقدماً بفارق ست نقاط عن قادش الثامن عشر برصيد 26 نقطة.

فرصة مثالية لمايوركا لضمان البقاء في الليغا

ويحتاج فريق المدرب المكسيكي خافيير أغيري إلى الفوز لإبقاء قادش على مسافة بعيدة، علماً ان الاخير لم يذق طعم الانتصار في مبارياته الست الأخيرة (5 هزائم وتعادل) لذا يبدو فرصة مثالية لمايوركا لضمان البقاء في "الليغا".

وتشهد المباراة الأخيرة السبت مواجهة أتلتيك بلباو صاحب المركز الخامس والذي ما زال يزال ينافس على مقعد في دوري أبطال أوروبا (يبتعد 6 نقاط عن أتلتيكو مدريد الرابع)، مع أوساسونا.

أتلتيكو لتعزيز مركزه الرابع

ويستقبل قادش ضيفه خيتافي الاحد، حيث تعتمد خياراته لتجنب الهبوط على الخروج بالنقاط الثلاث من ملعبه بمواجهة منافس يحتل المركز العاشر.

وتمزج مباراة أتلتيكو مدريد على أرضه ضد سلتا فيغو بين طموحات رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيموني في البقاء ضمن المراكز الأربعة الأولى، وحاجة سلتا الخامس عشر مع 34 نقطة إلى النقاط الثلاث نقاط للابتعاد أكثر عن مناطق الهبوط بعد موسم صعب.

ويسافر رايو فايكانو السادس عشر مع 34 نقطة أيضاً إلى فالنسيا وعلى عاتقه مهمة الفوز والعودة بالنقاط الثلاث ليكون آمنا من الهبوط، في حين لا تختلف طموحات فريق "الخفافيش" كثيراً عن ضيفه بعد هزيمة نهاية الأسبوع الماضي أمام ألافيس 0-1، ليتأخر بفارق خمس نقاط عن ريال بيتيس صاحب المركز السابع الأخير الذي سيضمن مكانا في احد المسابقات الاوروبية الموسم المقبل.

ومن المفترض أن يظفر بيتيس بالنقاط الثلاث على أرضه أمام ألميريا متذيل الترتيب برصيد 17 نقطة الذي بات أول الهابطين إلى الثانية، علما انه كان حقق فوزه الثاني فقط هذا الموسم على فايكانو في المرحلة الماضية (1-0).

برشلونة لاستعادة الوصافة

ويستضيف برشلونة الثالث على أرضه ريال سوسييداد السابع في ختام المرحلة الاثنين، وتعتمد خياراته لاستعادة الوصافة على نتيجة جيرونا الجمعة.

رأى تشافي هرنانديس مدرب برشلونة إن فريقه يملك "هامشاً كبيراً" للتغيير الموسم المقبل بعد سقوطه أمام جيرونا.

وتابع لمنصة "دازون" للبث التدفقي "... سنواصل القتال وفي الموسم المقبل علينا تغيير قدر كبير من الأشياء. لقد خسرنا المباراة (أمام جيرونا)، إنها ملخص الموسم".

وخسر برشلونة المباراتين أمام جاره بالنتيجة نفسها (2-4 ذهابا وإياباً)، وأمام غريمه ريال أيضاً في الـ "كلاسيكو" (2-1 و2-3)